الأسد: ما يحدث بحق السودان هو فصل جديد في مسلسل إستضعاف العرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27409/

قال الرئيس السوري بشار الأسد، في إفتتاحه لأعمال قمة الدوحة العربية التي عقدت يوم الإثنين 30 مارس/آذار، أنه يوجد إحتكار للقرارات السياسية والإقتصادية العالمية، مضيفا أن الأزمة التي يعيشها العالم تدفعنا إلى وضع أسس نظام عالمي جديد. من جهته قال أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أن الأزمة المالية العالمية كشفت عن هشاشة النظم المستخدمة في العالم، مؤكدا على الحاجة إلى مراجعة النظم والسياسات التي إعتمدت لمواجهة الأزمة.

قال الرئيس السوري بشار الأسد، في إفتتاحه لأعمال قمة الدوحة العربية التي عقدت يوم الإثنين 30 مارس/آذار، أنه يوجد إحتكار للقرارات السياسية والإقتصادية العالمية، مضيفا أن الأزمة التي يعيشها العالم تدفعنا إلى وضع أسس نظام عالمي جديد.
 وأفاد الأسد أنه في ظل غياب التضامن العربي يبقى أي إتفاق مجرد وهم غير قابل للتنفيذ، وأن المصالحات هي موضوع هذه المرحلة لأن غياب التضامن يعيق غيرها، وان الخلاف العربي ليس على المصالح، بل هو إختلاف في وجهات النظر.

وفيما يتعلق بدولة إسرائيل قال الأسد أن السلام بالنسبة للإسرائيليين هو خيار تكتيكي فقط، يهدف للتغطية على أهدافهم بعدم إعادة الحقوق المغتصبة،لهذا يجب ان يتغير التكتيك والأليات لمواجهتها. أما الحكومة اليمينية الجديدة فإن ما تغير هو المظهر فقط، ويبقى المضمون ضد السلام، وكما كان دائما. وأن المبادرة العربية غير فاعلة لأنه لا يوجد شريك سلام للعرب في إسرائيل.

وشدد الرئيس السوري على ضرورة إعتماد العرب على قوتهم الذاتية، لأن السلام لن يتحقق مع عدو غير راغب فيه، مضيفا ضرورة فرض السلام على العدو بالمقاومة، حسب قوله.

وبما يتعلق بموضوع الرئيس السوداني حسن البشير قال الأسد أن ما يحدث بحق السودان هو فصل جديد في مسلسل إستضعاف العرب، وما يسمى بالشرعية الدولية لا يجب أن يكون فوق الشرعية الوطنية لأي بلد.

 أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني:على العرب مشاركة العالم في مراجعة النظم والسياسات المعتمدة   لمواجهة الأزمة المالية العالمية

 من جهته قال أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أن الأزمة المالية العالمية كشفت عن هشاشة النظم التي كان العالم يعتمد عليها، مؤكدا على الحاجة إلى مراجعة النظم والسياسات، التي إعتمدت لمواجهة الأزمة. وأن على العرب مشاركة العالم في هذه المراجعة وتجاوز موقف المتفرج.

وحول إسرائيل شدد أمير قطر على ضرورة مراقبة توجهات الحكومة الإسرائيلية الجديدة وتأثير ذلك على أمن المنطقة.

وتناقش قمة الدوحة العربية يوم الإثنين 30 مارس/آذار عدة ملفات من أبرزها قضية السودان والمصالحة العربية  والسلام في الشرق الأوسط، وذلك بمشاركة 14 زعيما عربيا وبغياب الرئيس المصري حسني مبارك.

من جهة أخرى طالب رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية القمة العربية بتنفيذ رفع الحصار عن غزة.

كما دعت هيئة علماء فلسطين في الخارج القمة إلى الدفاع عن القدس ودعم صمود أهلها.

موسى: مشروع القرار الداعم للبشير يطالب بالغاء مذكرة اعتقاله
من جانبه قال عمرو موسى  الامين العام للجامعة العربية ان الفكر العسكري الاسرائيلي وصل الى مرحلة من الجنون خلال الحرب على غزة. واضاف ان الجامعة العربية طالبت بلجنة دولية محايدة للتحقيق بما دار في غزة وتقديم تقرير مفصل. واقترح موسى اطلاق نظام امني اقليمي لحماية المنطقة من التوجه نحو سباق نووي.
وفيما يخص مذكرة المحكمة الجنائية الدولية بشأن اعتقال الرئيس البشير قال موسى ان مشروع القرار المعروض على القمة الداعم للبشير والمرفوع من قبل وزراء الخارجية يقضي باتخاذ موقف موحد داعم للبشير ويطالب بالغاء مذكرة اعتقاله. واضاف موسى قوله : من جانبنا سوف نستمر بالعمل بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد الافريقي لوقف قرار الاعتقال الموجه الى الرئيس البشير. وناشد موسى المجتمع الدولي بدعم هذا الموقف وان يقدر ضرورته وان يراعي متطلبات الاستقرار واحلال السلام في السودان.

بان كي مون يرغب في تجاوز التوتر الناتج عن قرار محكمة الجنايات الدولية الخاص بالبشير

وافاد الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون أن العالم العربي يواجه عددا من المشكلات السياسية والإقتصادية.

وطالب مون الحكومة الإسرائيلية الجديدة بتسهيل حياة المواطنين الفلسطينيين ووقف الإستيطان هناك، مؤكداً ضرورة  مواصلة الجهود لتحقيق السلام بين العرب وإسرائيل.

وبالنسبة للصومال دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى مساندة الحكومة القائمة هناك لدعم عملية السلام في هذا البلد.

أما فيما يتعلق بالسودان فقد أفاد بان كي مون أن الحالة الأمنية هناك متقلبة، مبديا قلقه أزاء طرد منظمات الإغاثة من دارفور، ومناشدا السلطات السودانية للتراجع عن قرارها بهذا الشأن.

وأبدى رئيس الهيئة الدولية رغبته في تجاوز التوتر الناتج عن قرار محكمة الجنايات الدولية الخاص بالبشير.

اوغلو: نرفض سياسة ازدواجية المعايير في التعامل مع قضية دارفور وازمة البشير
قال الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو  لابد من محاكمة مرتكبي جرائم الحرب في غزة والعمل من اجل رفع الحصار. واضاف قوله انه لابد من التصدي لخطط تهويد القدس بالعمل الفعلي  وعدم الاكتفاء بالتنديد. وحول التعامل مع ازمة الرئيس البشير وقضية دارفور قال الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي نحن نرفض سياسة ازدواجية المعايير. وتطرق اوغلو الى تصاعد وتيرة العنف في الصومال كما وناشد كل الاطراف الصومالية للمشاركة في العملية السلمية لتحقيق الاستقرار.

البشير: نقدر الجهود العربية وندعو لقرارات لا لبس فيها

 دعا الرئيس السوداني عمر البشير نظراءه العرب الى اتخاذ قرارات "قوية وواضحة" ترفض قرار المحكمة الجنائية الدولية بملاحقته على خلفية النزاع في دارفور.  وأضاف ان من شأن تضامن عربي على هذا النحو هو مساعدة السودان في حل مسألة دارفور.
وطلب البشير الملاحق بموجب مذكرة توقيف اصدرتها بحقه المحكمة الجنائية الدولية، القمة العربية باتخاذ "واضحة لا لبس فيها". واعتبر انه على هذه القرارات ان "ترفض هذه القرار الصادر عن المحكمة الجنائية وتطالب من افتراه بالغائه". ودعا البشير الى أنه لابد من اصلاح مجلس الأمن لأنه "مؤسسة غير ديمقراطية ازدوجت لديها المعايير" وهو الأمر الذي يهدد السلام والأمن الدوليين.
من جهة أخرى اتهم البشير إسرائيل بتدريب ومساعدة متمردي دارفور.
وفي الشق الفلسطيني قال البشير أنه لا أمل في تحقيق السلام مع اسرائيل في غياب وحدة الصف الفلسطيني، مشيرا الى أنه ليس من مصلحة فلسطين أن تسيس قصة مشروع إعمار غزة.

عباس يدعو الى الزام اسرائيل بالانصياع لخيار السلام العادل

بدوره اقترح الرئيس الفلسطيني محمود عباس على القمة العربية أن تقوم بتحركات واتصالات مع أطراف الرباعية لمطالبتها باتخاذ موقف محدد لإلزام إسرائيل بالانصياع لخيار السلام العادل.
وقال عباس في كلمته "إن المهمة الأبرز أمامنا هي بلورة إستراتيجية عربية موحدة، تصون مصالحنا، وتسترد وتذود عن حقوقنا، وتؤسس لدور عربي فاعل يسهم ويشارك في صياغة نتاج الحراك في المشهد الدولي، بمختلف تعبيراته وهياكله، ويجعل من المستحيل على أي كان أن يتجاوزه أو يخترقه أو يتجاهله أو يضعف تماسكه".
وأكد عباس على ضرورة مواصلة تقديم الدعم للسلطة الوطنية الفلسطينية، لتواصل تحمل أعبائها التي تعاظمت نتيجة العدوان على قطاع غزة.
وبشأن الحوار الداخلي الفلسطيني قال الرئيس الفلسطيني  "سنواصل بعزم المسيرة عند استئناف الحوار خلال الأيام القادمة للتوصل وفي أقرب وقت ممكن إلى اتفاق وطني شامل يعيد توحيد الوطن بأرضه وشعبه ومؤسساته الشرعية".  ونوه إلى أن الطريق لتحقيق هذا الهدف واضح، ويتمثل في تشكيل حكومة توافق وطني، تكون قادرة على التواصل الفعال مع عمقها العربي ومحيطها الدولي، وتلتزم بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية، لتكون قادرة على تنفيذ مهمات إعادة إعمار القطاع، والعودة والاحتكام إلى الشعب بالإعداد لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في موعدها المحدد وفق القانون الأساس في كانون الثاني القادم.

الأمير الكويتي: نطالب ايران بحل قضية الجزر الإماراتية عن طريق التفاوض والتحكيم
قال الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح  أمير الكويت أن ايران مدعوة لحل قضية الجزر الاماراتية المتنازع عليها عن طريق التفاوض والتحكيم بقوله "ندعو جمهورية ايران الاسلامية الاستجابة لمساعي دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة لحل قضية الجزر الاماراتية عن طريق المفاوضات المباشرة او اللجوء إلى محكمة العدل الدولية".
كما أكد الصباح على أهمية العمل لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من كافة اسلحة الدمار الشامل حيث قال:"
كما نؤكد مرة اخرى على اهمية العمل على جعل منطقة الشرق الاوسط خالية من كافة اسلحة الدمار الشامل بما فيها الاسلحة النووية وضرورة انضمام اسرائيل الى معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية واخضاع كافة منشاتها لنظام التفتيش الدولي التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية مع التأكيد على حق هذه الدول في الحصول على تكنولوجيا الطاقة الذرية للاستخدامات السلمية وندعو الجمهورية الاسلامية الايرانية الصديقة والوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الرئيسية المعنية بالملف النووي الايراني الاستمرار بالحوار الجاد والبناء للوصول الى حل يكفل ويحقق ازالة التوتر والشكوك التي لا تزال تحيط بهذا الموضوع".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية