انطلاق "سويوز تي إم أي-14" بنجاح إلى المحطة الفضائية الدولية

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27261/

انطلقت المركبة الفضائية الروسية "سويوز تي إم أي-14" بنجاح إلى المحطة الفضائية الدولية وعلى متنها رائدا فضاء وسائح فضائي من المطار الكوني" بايكونور" في كازاخستان يوم الخميس 26 مارس/آذار.

انطلقت بنجاح المركبة الفضائية الروسية "سويوز تي إم أي- 14"  إلى المحطة الفضائية الدولية وعلى متنها رائدا فضاء وسائح فضائي من المطار الكوني" بايكونور"  في كازاخستان يوم الخميس 26 مارس/آذار.
وقد تم تغطية عملية اطلاق المركبة "سويوز تي إم اي- 14" في بث حي ومباشر على شاشة قناة "روسيا اليوم" بدءاً من الساعة 14:30 من يوم الخميس 26 مارس/ آذار. وقد تم اطلاق الصاروخ الحامل للمركبة سيوز في تمام الساعة الثانية و 48 دقيقة بعد الظهر بتوقيت موسكو، وعلى متنها طاقم الرحلة المؤلف من قائد المركبة الروسي غينادي بادالكا الذي يمتلك خبرة كبيرة، حيث سبق له وأن حلق مرتين الى المحطة  الفضائية الدولية والمهندس الأمريكي مايكل بارات ومواطنه السائح الفضائي تشارلز سيمون، الذي سبق له وأن قام برحلة الى المحطة الفضائية الدولية ايضاً.

وقد غادرت المركبة الغلاف الجوي للأرض بعد تسع دقائق من انطلاقها وانفصلت عن الصاروخ الحامل لها وبدأت بالدوران حول الأرض والذي سيستمر لمدة يومين. تلتحم بعدها بمحطة الفضاء الدولية. ومن المقرر أن يجري الرواد الثلاثة أكثر من 40 تجربة علمية خلال وجودهم في المحطة الدولية، بالإضافة إلى تنفيذ عمليتي خروج إلى الفضاء الخارجي بحسب البرنامج الروسي للرحلة.

مدير مركز التعاون في مجال الفضاء بموسكو: الآن أنا أرى أن كل شيء حتى الآن على مايرام

وشارك في التعليق  في إستوديو "روسيا اليوم"  مدير مركز التعاون في مجال الفضاء بموسكو، رائد الفضاء الروسي ألكسندر لازوتكين الذي أمضى نصف عام على متن محطة "مير" الفضائية الروسية، حيث شرح لازوتكين المراحل الاساسية التي تمر بها المركبة الفضائية في رحلتها إلى محطة الفضاء الدولية :" عندما تبتعد المركبة عن الأرض نشعر بالضغط الكبير على الجسم ومهمتنا أي مهمة الرواد وهذا الطاقم ايضاً مواصلة العمل بدقة والتأكد من أن كل شيء على ما يرام، لأن التحكم آلي في هذه المحطة، ولكن يجب الدراسة. وبعد دقائق ينطلق الرواد من الغلاف الجوي للأرض ويدخلوا مجال انعدام الجاذبية الأرضية... والآن أنا أنظر أن كل شيء حتى الآن على مايرام".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم