روسيا مستعدة للتعاون مع أمريكا في موضوع الدرع الصاروخية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27025/

أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية قبيل لقاء سيعقد بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة الامريكية ان روسيا لا تعتبر ان البرنامج النووي الايراني يحمل طبيعة عسكرية. وفيما يتعلق بالتعاون مع الولايات المتحدة في مجال الدرع الصاروخية فان روسيا لا تستعد له الا اذا تحقق على قدم المساواة.

أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية قبيل لقاء سيعقد بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة الامريكية ان روسيا لا تعتبر ان البرنامج النووي الايراني يحمل طبيعة عسكرية. وفيما يتعلق بالتعاون مع الولايات المتحدة في مجال الدرع الصاروخية فان روسيا لا تستعد له الا اذا تحقق على قدم المساواة.

وأعلن ريابكوف في مؤتمر صحفي انعقد في موسكو يوم 20 مارس/نيسان ان موسكو تنتظر نتائج جدية تسفرعنها قمة الرئيسين الروسي والامريكي دميتري مدفيديف وبارك أباما التي ستعقد في 1 أبريل/نيسان القادم في لندن. وأشار الدبلومسي الروسي الى تغير لهجة الحوار. وقال ان الجانب الروسي يرحب بذلك ويعبر عن أمله بان تعقب التغير في اللهجة تغيرات أعمق في العلاقات الثنائية.
روسيا مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة في مجال الدرع الصاروخية
وأشار ريابكوف الى ان عملية صنع سياسة الادارة الجديدة لم تختتم بعد في الولايات المتحدة. وفي الوقت ذاته أعاد نائب وزير الخارجية الروسية الى الاذهان ان طريقة تشكيل السياسة الامريكية خلال فترة الرئيس بوش كانت تثير قلقنا. وكان احتمال ظهور منطقة صاروخية ثالثة في أوروبا من دواعي هذا القلق ، الامر الذي كان من شأنه ان يؤثر سلبا على استقرارنا الاستراتيجي. وبودنا ان نحيط الاداراة الامريكية الجديدة علما بذلك.
وأشار ريابكوف الى ان روسيا تعرب عن استعدادها للتعاون مع الولايات المتحدة في موضوع الدرع الصاروخية شريطة ان يحقق هذا التعاون على قدم المساواة. وبحسب قوله فان هذا الامر يقتضي التعاون في مجال دراسة أخطار واحتمالات الرد عليها بشكل مشترك. وأعلن ريابكوف قائلا: " اننا نستعد للتعاون  ليس بصفة طرف  منقاد يجر عربة في اتجاه يدل عليه طرف آخر".
روسيا تعتبر انه ليس هناك دلائل على انتقال البرنامج النووي الإيراني الى سكة عسكرية
بحسب قول ريابكوف فان روسيا ترحب بالبيان الذي ادلى به الرئيس باراك أوباما  حول نية واشنطن في تسوية كافة القضايا مع إيران بطرق دبلوماسية. وترى ان هذا الامر سيساعد في استعادة الثقة بالبرنامج النووي الإيراني. وأضاف ريابكوف قائلا: " اننا نرحب بذلك. ومن المهم بالنسبة لنا ان الولايات المتحدة تسعى الى اتخاذ خطوات إزاء إيران في المجال الدبلوماسي والسياسي. نحن نعتبر ان هذه الطريقة  مثلى".
وفي الوقت ذاته أشار نائب وزير الخارجية الى ان موسكو لا تزال تعتبر ان البرنامج النووي الإيراني لا يحمل طابعا عسكريا. وأوضح ريابكوف قائلا: " ليست هناك دلائل تشير الى انتقال هذا البرنامج الى سكة عسكرية، كما يقول البعض في الدوائر الدبلوماسية وبين الخبراء في العلوم السياسية".
القضية الكورية
أعلن ريابكوف ان موسكو تدعو الى المضي قدما في إطار السداسية نحو جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح الننوي. ويعتبر هذا الاطار أمثل. وأضاف ريابكوف قائلا: " يستخدم من أجل حل القضية النووية في شبه جزيرة كوريا إطار سداسية الوسطاء الدوليين المعترف به.  وتناقش ضمن هذا الإطار مواضيع لها علاقة بجعل الكوريتين خاليتين من المشاريع النووية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)