مسؤول كردي: نحن مع دولة فيدرالية في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26989/

قال هوشافي بابكر ممثل سلطة إقليم كردستان في روسيا ورابطة الدول المستقلة أثناء المؤتمر الصحفي ، الذي عقده في مقر وكالة "ريا نوفستي" الروسية يوم الخميس 19 مارس/آذار ، : " نحن لا نريد الإنفصال عن العراق، بل نحن مع دولة فيدرالية أسوة بالكثير من دول العالم مثل روسيا والصين والهند...". ومن جهة أخرى أشاد بابكر بأواصر الصداقة والتعاون بين الشعبين الروسي والكردي والدور الذي لعبته وتلعبه روسيا في حل القضية الكردية.

قال هوشافي بابكر ممثل سلطة إقليم كردستان في روسيا ورابطة الدول المستقلة أثناء المؤتمر الصحفي ، الذي عقده في مقر وكالة "ريا نوفستي" الروسية يوم الخميس 19 مارس/آذار، : "نحن لا نريد الإنفصال عن العراق، بل نحن مع دولة فيدرالية أسوة بالكثير من دول العالم مثل روسيا والصين والهند...". ومن جهة أخرى أشاد بابكر بأواصر الصداقة والتعاون بين الشعبين الروسي والكردي والدور الذي لعبته وتلعبه روسيا في حل القضية الكردية.

واعرب ممثل سلطة إقليم كردستان  عن خشيته من أن يحدث فراغ أمني في العراق بعد خروج القوات الأمريكية، حيث قال:" نحن لسنا مع بقاء القوات الأمريكي في العراق بشكل دائم أو لمدة طويلة الأمد، ولكننا نخشى من أن يحدث فراغ أمني في العراق فيما إذا خرجت القوات الأمريكية قبل ضمان الإستقرار في البلاد وايجاد الحلول المناسبة للمشاكل العالقة التي تخص المناطق المتنازع عليها مثل كركوك بالإضافة الى المشاكل الطائفية وتدخل دول الجوار في شؤون العراق الداخلية".

وأضاف بابكر :" نحن مع الحوار لإيجاد حلول مناسبة للمشاكل العالقة، ولكن المركز يؤجل ذلك في كل مرة الأمر الذي يدعو للقلق...".

وأكد ممثل سلطة إقليم كردستان أن سلطة الإقليم مستعدة لاتخاذ التدابير المناسبة لأي تطور قد يحدث في حال خروج القوات الأمريكية.

كما تطرق بابكر في حديثه الى المشاكل المتعلقة بالاتفاقات التي ابرمت في إقليم كردستان في مجال البترول، حيث قال أن المسؤولين في إقليم كردستان ابرموا عقوداً مع شركات نفطية ويدعون الى البحث والتنقيب واستخراج البترول وبناء مصانع للتكرير، على  أن تعود العائدات الى خزانة الدولة المشتركة، ولكن المركز حتى الآن لا يعترف بهذه العقود ولا يعمل على تطوير هذا القطاع الهام في الاقتصاد العراقي، مشيراً في الوقت نفسه الى المستوى المعيشي المتدني للسكان في العراق بالرغم من انه يعد من أغنى دول المنطقة.

وأشار ممثل سلطة إقليم كردستان الى أن الشركات الروسية النفطية تريد العمل في إقليم كردستان والمساهمة في تطوير هذا القطاع. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية