غول يرى احتمال تحسين العلاقات بين إيران والولايات المتحدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26646/

ذكرت مصادر في الوفد المرافق للرئيس التركي عبد الله غول الموجود حاليا في طهران، أن عملية إصلاح العلاقات بين إيران والولايات المتحدة قد بدأت.

ذكرت مصادر في الوفد المرافق للرئيس التركي عبد الله غول الموجود حاليا في طهران، أن عملية إصلاح العلاقات بين إيران والولايات المتحدة قد بدأت.
ونقلت هذه المصادر عن غول قوله إنه يثمن الجو الإيجابي الذي ساد خلال لقائه مع كل من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والمرشد العام للثورة الإيرانية علي خامنئي. ولم يستبعد غول قيام تركيا بدور الوساطة بين واشنطن وطهران. ووصف الرئيس التركي الإدارة الأمريكية الجديدة بأنها مفتوحة للحوار.
وبدأ الرئيس التركي يوم 10 مارس/آذار زيارة الى طهران، تكتسب أهمية خاصة كونها تأتي مباشرة بعد زيارة وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الى أنقرة، وقبل زيارة مرتقبة للرئيس الامريكي باراك اوباما الى تركيا.
ونقلت صحيفة «زمان» التركية ان غول، الذي يشارك في اجتماع القمة لدول منظمة التعاون الاقتصادي «الايكو» في العاصمة الايرانية، لن ينقل أية رسالة أمريكية الى ايران. غير ان مصادر دبلوماسية تركية قالت للصحيفة ان غول نقل نصيحة الى طهران بالتجاوب مع عملية الحوار مع واشنطن.

وينتظر ان يقوم الرئيس الايراني بزيارة الى تركيا في الأسبوع المقبل للمشاركة في منتدى المياه العالمي الذي سينعقد في 16 مارس/آذار الجاري في اسطنبول ،وهي الزيارة الثانية لنجاد الى تركيا بعد زيارة العمل  الاولى التي قام بها في أغسطس/آب الماضي.

انطلاق القمة الـعاشرة لمنظمة التعاون الاقتصادي"الإيكو" في طهران

افتتحت  في العاصمة طهران يوم 11 مارس/آذار أعمال الاجتماع العاشر لقمة الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي «الايكو» و ذلك بكلمة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.
وتوقع  احمدي نجاد في كلمته نهاية قريبة لعصر الرأسمالية في العالم. واضاف أنه بعد سقوط نظام الاقتصاد الإشتراكي فإن عصر الاقتصاد الرأسمالي بات الآن على حافة الهاوية ، وهو ما يؤدي إلى نهاية اقتصاد السوق ،على حد تعبيره. وأشار الرئيس الإيراني الى النظرة  السيئة التي تحكم على الاقتصاد والسياسة الغربيين. وذكر أنه يجب على الاقتصاد أن يكون في خدمة الانسان وليس على العكس، وهذا ما حدث في الدول الغربية.
وتعقد هذه القمة بحضور رؤساء كل من إيران و تركيا و أفغانستان و أذربيجان و باكستان وتركمانستان وطاجيكستان وكازاخستان وأوزبيكستان و قرغيزيا ، فيما حضر الرئيس العراقي جلال الطالباني و أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ونائب الرئيس السوري فاروق الشرع كضيوف شرف علي هذه القمة .
وسيبحث المشاركون في القمة سبل تفعيل التعاون الاقتصادي بينهم في ظل الأزمة المالية العالمية.
يذكر ان منظمة التعاون الاقتصادي «الايكو» تشكلت في العام 1985 بين تركيا وايران وباكستان. وفي عام 1992 توسعت المنظمة لتضم أفغانستان وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبيكستان وطاجيكستان وتركمانستان.

تصريح ادلى به الرئيس الايراني في المؤتمر الصحفي

أعلن رئيس جمهورية إيران الاسلامية محمود أحمدي نجاد في مؤتمر صحفي انعقد يوم 11 مارس/آذار في طهران شارك فيه رؤساء الدول المشاركة في منظمة التعاون الاقتصادي، أعلن ان إيران ليست بحاجة الى شركاء لاقامة صلات مع الولايات المتحدة التي انقطعت العلاقات الدبلوماسية  معها منذ 30 عاما. والجدير بالذكر ان القيادة التركية كانت قد أعربت منذ أيام عن أستعدادها للمساعدة في التقارب بين طهران وواشنطن. وأوضح الرئيس الايراني قائلا: " لا داعي لاية وساطة" ، وأضاف ان طهران تستعد لحوار بشرط أن يقام على أساس العدالة والاحترام المتبادل.
وقد انقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران في عام 1979 حين استولى إنصار اية الله الخميني المتطرفون على سفارة الولايات المتحدة في طهران واصفين اياه بانه مقر للتجسس الموجه ضد إيران. حيث تم حينها اختطاف 52 رهينة من بين موظفي السفارة الامريكية الذين احتجزوا لمدة 444 يوما.
كذلك يمكنكم قراءة المقال التالي:
عبد الله غول مستعد لان يلعب دور الوساطة في العلاقات الامريكية الإيرانية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك