كلينتون: اتعهد بان نعمل كل جهدنا لضمان أمن إسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26358/

اكدت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية في المؤتمر الصحفي المشترك مع تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية الذي عقد يوم الثلاثاء 3 مارس/آذار ضرورة تثبيت التهدئة ووقف اطلاق النار بشكل دائم دون انتظار تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، ولكن كلينتون أشارت في الوقت نفسه الى أن ذلك لن يتحقق إلا إذا توقفت حماس عن اطلاق النار.

اكدت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية في المؤتمر الصحفي المشترك مع تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية الذي عقد يوم الثلاثاء 3 مارس/آذار ضرورة تثبيت التهدئة ووقف اطلاق النار بشكل دائم دون انتظار تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة. ولكن  كلينتون أشارت في الوقت نفسه الى أن ذلك لن يتحقق إلا إذا توقفت حماس عن اطلاق النار.

واضافت وزيرة الخارجية الامريكية قائلة :"لا يمكن أن نتوقع من أية دولة أن تبقى ساكنة ومكتوفة اليدين في الوقت الذي تسقط الصواريخ على شعبها وأراضيها. لذا يجب أن تتوقف هذه الهجمات، وكذلك تهريب الاسلحة الى غزة. تعرض هذه الافعال الابرياء من الفلسطينيين والإسرائيليين للخطر وتؤثر في حياة ومعيشة سكان قطاع غزة".

واشارت كلينتون الى أنها تحدثت مع نظيرتها ليفني في موضوع البرنامج النووي الإيراني، وقالت :" نحن نشاطر اسرائيل قلقها بصدد محاولة ايران الحصول على اسلحة نووية، وتمويلها المستمر لمنظمات ارهابية مثل حماس وحزب الله".

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية :" أنا اتعهد اليوم وكما قال الرئيس أوباما بأننا سنعمل كل جهدنا لضمان  أمن إسرائيل في الحاضر وفي المستقبل".

 كلينتون: لدينا اجندة واسعة مع الروس

وقالت كلينتون حول العلاقات مع روسيا وخاصة ما يخص منظومة الدرع الصاروخية :" إننا في بداية اتصالنا مع روسيا وقد حظيت بفرصة إجراء لقاء قصير مع لافروف وزير الخارجية الروسي باسم الحكومة الجديدة يوم امس في شرم الشيخ ، كما أنني سألتقي معه مطولاً يوم الجمعة في جنيف ... أما فيما يتعلق بالدرع الصاروخية فقد قلنا بشكل واضح أن الهدف من هذه الصواريخ كان دائماً هو التصدي لأية صواريخ قد توجه الينا من إيران. وهذا هو الموقف الذي اعلناه سابقاً ولم يطرأ عليه أي تغيير. وقد شرحنا موقفنا هذا للروس سابقاً. اننا نواصل الاعتقاد بأن علينا أن نتخذ جميع الخطوات اللازمة لحماية انفسنا وأصدقائنا وحلفائنا من أية أعمال عدوانية محتملة مستقبلاً من جانب إيران.

كلينتون: حل وجود الدولتين من مصلحة إسرائيل

وفيما يتعلق بالحكومة الإسرائيلية الجديدة وعلاقاتها مع الفلسطينيين علقت كلينتون قائلة:" إننا نرى في نهاية المطاف وجوب العمل على تنفيذ حل وجود الدولتين، وهذا لا يعني أننا لا نحترم آراء الآخرين الذين يرون الأمر بصورة أخرى. ولكن من وجهة نظري ومن وجهة نظر إدارة أوباما فإن عامل الوقت مهم في معالجة الكثير من القضايا، ليس فقط فيمايخص الخطر الإيراني. إننا نؤمن بأن التحرك نحو حل وجود الدولتين خطوة فخطوة هو من مصلحة إسرائيل...".

كلينتون: يجب أن يكون في المفاوضات مع سوريا هدف ومنفعة لأمريكا وحلفائها

وفي تصريح يشير الى تسريع الخطوات بإتجاه دمشق أعلنت كلينتون أن بلادها سترسل مبعوثين الى سوريا لإجراء مباحثات حول القضايا الثنائية التي تهم البلدين :" سنوفد اثنين من مسؤولينا الى سوريا. هناك عدد من القضايا بين دمشق وواشنطن بالاضافة الى النقاط الاقليمية مثار القلق والمرتبطة بسورية. لا يمكن التنبؤ بمستقبل العلاقات. نحن لا ننخرط بالمفاوضات من أجل الحوار يجب أن يكون في ذلك هدف ومنفعة للولايات المتحدة وحلفائها. لكني أعتقد أنه من المفيد وجود جهد للبدء بهذه المحادثات الأولية".

كلينتون تجدد التزامها الشخصي والتزام بلادها بضمان أمن إسرائيل

اكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في اثناء المؤتمر الصحفي المشترك مع ايهود اولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي المنصرف أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل تواجهات عدداً من التحديات الخطيرة، ومدى أهمية وجودها في إسرائيل مع وفدها الذي يضم ايضاً جورج ميتشيل المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة الشرق الوسط .

وقد جددت وزيرة الخارجية الأمريكية إلتزامها الشخصي والتزام بلادها بضمان أمن إسرائيل.

ردود فعل فلسطينية

قال طاهر النونو المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية المقالة في بيان له ان كلينتون تنحاز في تصريحاتها  لصالح إسرائيل، مؤكدا ان حكومة ايهود اولمرت هي من افشلت جهود التهدئة في اللحظات الاخيرة.

من جهته اعتبر فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس هذه التصريحات، دعوة صريحة لاستمرار العنف ضد الشعب الفلسطيني وتحريضا مباشرا على الحركة  والمواطنين الفلسطينين في غزة وتبريرا للجرائم الإسرائيلية هناك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية