سولانا: الاتحاد الاوروبي يعترف بنتائج الانتخابات اللبنانية بغض النظر عمن يفوز فيها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26131/

اعلن خافيير سولانا المفوض الاعلى للسياسة الخارجية والامن لدى الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد يعترف بنتائج الانتخابات العامة في لبنان بغض النظر عمن سيفوز فيها - الكتلة الحاكمة ام المعارضة.واعرب سولانا عن الامل في ان يتم التصويت في موعده اي في 7 يونيو/حزيران وان يجري في جو هادئ.

اعلن خافيير سولانا المفوض الاعلى للسياسة الخارجية والامن لدى الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد يعترف بنتائج الانتخابات العامة في لبنان بغض النظر عمن سيفوز فيها - الكتلة الحاكمة ام المعارضة.
واجرى سولانا في سياق جولته الشرق أوسطية مباحثات في بيروت مع الرئيس ميشال سليمان ورئيس البرلمان نبيه بري ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة. واعرب سولانا عن الامل في ان يتم التصويت في موعده اي في 7 يونيو/حزيران وان يجري في جو هادئ. كما اشار الى اهمية الحوار التوافقي الجاري بين الزعماء اللبنانيين والذي يساعد حسب رأيه على خفض حدة التوتر السياسي.
واشار سولانا ايضا الى ان جميع الاطراف تعمل بروح بناءة وتصبو الى الحيلولة دون فشل الانتخابات. كما اكد المسؤول في الاتحاد الاوروبي استعداد بروكسل لارسال الخبراء والمراقبين من اجل المساعدة في تنظيم الاقتراع النزيه والشفاف. بينما اعربت الحكومة اللبنانية عن اهتمامها بتلقي مثل هذه المعونة.
وقد تطرقت المباحثات التي اجراها سولانا في بيروت ايضا الى بدء جلسات المحكمة الدولية الخاصة للنظر في قضية اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء السابق والمقررة في اول مارس/ اذار في لاهاي. وقال سولانا انني امل ان يتعاون الجميع مع هذه المحكمة. وقد المحوا لي في سورية انهم يتوجهون ايضا نحو التعاون مع المحكمة.
ومعروف ان هذه الشخصية السياسية البارزة في لبنان اغتيلت في 14 فبراير/شباط 2005 نتيجة عملية ارهابية. وقد حمل سعد حريري نجل رئيس الحكومة السابق رئيس كتلة المستقبل الاجهزة الامنية السورية المسؤولية عن اغتيال والده. لكن دمشق نفت هذه الاتهامات بشكل قاطع. ومنذ ايام اعلن سعد الحريري انه سيقدم اعتذارات رسمية الى السلطات السورية اذا ما ثبت عدم تورطها في اغتيال والده.

المصالحة الوطنية الفلسطينية وملف التهدئة حجرا الزاوية في زيارة سولانا لدمشق

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية