أقوال الصحف الروسية ليوم 10 فبراير / شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25548/

نشرت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" مقالة للخبير بشؤون العلاقات الخارجية في المجلس الالماني - الكسندر رارا، جاء فيها أن الكلمة التي ألقاها فلاديمير بوتين في ميونيخ منذ عامين، تضمنت انتقادات شديدة اللهجة للسياسات الأمريكية. وأعلن بوتين، الذي كان حينئذ رئيسا لروسيا الاتحادية، أن سياسة القطب الواحد لم تعد مقبولة في العالم المعاصر. ويلفت رار إلى أن تلك التصريحات أثارت وقتها موجة من عدم الرضى في الغرب. أما الآن فيبدو أنها أصبحت أكثر قبولا. فقد دعا نائب الرئيس الامريكي جويف بايدن الى إقامة تعاون وثيق مع روسيا لبناء نظام عالمي جديد. وأكد أن بلاده سوف تنشر الدرع الصاروخية في أوربا، فقط في حال ثبتت فعاليتها. أما الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي فقد أطلق مؤخرا، أفكارا تتطابق مع الأفكار التي طرحها بوتين قبل عامين. حيث قال إن العالم لا يمكن أن يكون أحادي القطب. ودعا الى التعاون مع روسيا في مجالات الطاقة. ويلاحظ الخبير الالماني أن كلا من بايدن وميركل وساركوزي وغيرهم العديد من زعماء العالم، أجمعوا على ضرورة بدء  حوار استراتيجي مع روسيا، وأن لهجة الحرب الباردة اختفت من وسائل الاعلام الغربية، التي بدأت تتحدث عن دفء في العلاقات بين موسكو وواشنطن، ويخلص رار إلى أن إدارة بوش كانت السبب الوحيد في تعطيل الحوار بين روسيا والغرب.
لفتت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" إلى أن وزارة الدفاع الامريكية أجلت إرسال 17 ألف جندي إلى افغانستان، وذلك بعد الاجتماع الذي عقده الرئيس أوباما مع قيادة البنتاغون. علما بان القيادة الأمريكية تخطط لإرسال 30 الف جندي اضافي إلى أفغانستان. ويلاحظ كاتب المقالة أن أوباما غير راض عن خطط الجنرالات. ويشاطره في ذلك عدد من السياسيين البارزين في الحزب الديمقراطي، الذين يخشون من أن القادة العسكريين لا يملكون خطة واضحة لخوض الحرب في افغانستان، وليس لديهم فكرة محددة للانسحاب من ذلك البلد. لهذا يبدي المسؤولون في الحزب الديمقراطي تخوفا من أن تصبح افغانستان فيتناما ثانية بالنسبة لاوباما. وينقل الكاتب عن الخبير في مركز التقدم الامريكي لاري كورب أن تريث أوباما في إرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان مبرر ومفهوم، إذ من المنطقي أن ينتظر حتى يتشكل لديه تصور واضح عن الكيفية التي ستنتهي وفقها الأمور في ذلك البلد. ويؤكد الكاتب أنه يجري في الكواليس بحث مصير الرئيس الافغاني حامد كرزاي، ذلك أن الكثير من المسؤولين في واشنطن يفضلون تنحيته، وإقامة علاقات مباشرة مع حكام الاقاليم، لكي لا تغرق البلاد في الفوضى. ويؤكد الكاتب نقلا عن مصادر مطلعة أن اوباما يعتبر كرزاي شخصا عديم الفائدة ولا يمكن الوثوق به، أما وزيرة الخارجية كلينتون فترى أنه رئيس لحكومة مخدرات.
تحدثت صحيفة "إزفيستيا" عن جدل ديني من نوع  خاص، تشهده شوارع المدن البريطانية في الآونة الأخيرة، وتوضح أن عددا من باصات النقل العام تجوب شوارع لندن وغيرها من المدن البريطانية الكبرى، وقد كتب عليها عبارة تقول: "وجود الإله أمر غير مؤكد، لهذا توقف عن القلق وتمتع بحياتك". وتبرز الصحيفة أن هذه الحملة الإلحادية أثارت القلق في أوساط المنظمات الدينية، لهذا قررت نشر إعلانات مضادة، باتـباع نفس الأسلوب الذي اتبعه الملحدون، أي بلصقها على حافلات النقل العام. وتضيف الصحيفة أن الحزب المسيحي الديموقراطي البريطاني، حجز يافطات كتب عليها: "ما من شك في أن الإله موجود، انضموا إلى الحزب المسيحي واعرفوا المتعة الحقيقية".  وبالإضافة إلى ذلك، حجزت جمعية الثالوث المقدس يافطات كتبت عليها آية من المزامير تقول: "َقالَ الْجَاهِلُ فِي قَلْبِهِ: «لَيْسَ إِلهٌ»". وحجزت مجموعة من أتباع الكنيسة الارثوذكسية الروسية يافطات تحمل صورة لإحدى الكنائس الروسية الشهيرة، وتحتها جملة تقول: "الرب موجود دون شك، فآمنوا، ولا تقلقوا وتمتعوا بحياتكم". ومن المتوقع أن يتم لصق هذه اللافتات على حافلات في العاصمة البريطانية.
 ونشرت صحيفة "كومسمولسكايا برافدا" مقتطفات من مقابلة أجرتها القناة الروسية الثانية مع كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا ، علما بأن هذه، هي المقابلة الأولى التي يجريها البطريرك كيريل منذ أن انتخب لهذا المنصب الديني السامي نهاية الشهر الماضي. وتبرز الصحيفة ما قاله غبطة البطريرك من أن خبرته في التعامل والتواصل مع الروس البسطاء، شكلت لديه قناعة مفادها أن الشعب الروسي صبور جدا. وأن الإنسان الروسي اكتسب قدرة كبيرة على مقاومة الظروف الصعبة. ولقد لعبت التعاليم الأرثوذكسية دورا أساسيا في ترسيخ هذه الخصوصية في نفوس الروس على مر العصور. وأكد البطريرك أن هذه الميزة سوف تساعد الروس في مواجهة الازمة المالية العالمية، وما ينتج عنه من مشاكل وصعوبات معيشية. ولدى تطرقه إلى مستقبل الكنيسة في روسيا قال البطريرك إن التدين ينتعش وتصبح آثاره ملموسة في المجتمع، عندما يصبح الإيمان سلاحا يتسلح به الإنسان لمواجهة المصاعب المعيشية، وترتيب أمور حياته بشكل عام. ويتابع البطريرك أن الإيمان ينقي النفس البشريةَ ويطهرها، وهذا ما يؤدي في المحصلة إلى تحسين نمط حياة المجتمع. وأكد أن من واجب الكنيسة أن تعمل على دعم الجوانب الروحية في المجتمع، وتدفع نحو تخصيص مكان لله في قلب كل فرد من أفراد المجتمع، وتجعلَه بالتالي قادرا على مواجهة المصاعب والمغريات.
تناولت صحيفة "إزفيستيا" تداعيات الازمة الاقتصادية على الحياة في مدينة موسكو، لافتة إلى أن عدد ركاب مترو الانفاق قل في الأشهر الأخيرة انخفض بشكل ملحوظ. وتنقل الصحيفة عن مدير مؤسسة مترو موسكو ديمتري غايف أن المترو كان ينقل في اليوم حوالي 4 مليون ونصف المليون راكب، خلال السنوات الأخيرة. لكن هذا العدد انخفض بمقدار مئتي ألف راكب منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. ويرى غايف أن السبب في ذلك يعود الى أن أعدادا كبيرة من العمالة المهاجرة عادت الى أوطانها بعد أن فقدت عملها في العاصمة الروسية. ويرى كاتب المقالة أن مغادرة العمالة الأجنبية لا يمكن أن تشكل سببا وحيدا في تناقص أعداد رواد المترو بهذه الوتيرة، حيث تشير دراسة أجرتها صحيفة "إزفيستيا" إلى أن سكان الضواحي والمدن الأخرى، الذين كانوا يفدون بأعداد كبيرة إلى موسكو، بهدف العمل أو التسوق أو المتعة، قلصوا عدد سفراتهم بسبب فقدانهم العمل أو لأسباب مادية. وبالإضافة إلى ذلك لوحظ أن سكان العاصمة كذلك، قللوا من التنزه والتجول في المتاجر. وأكدت الدراسة أن اعداد رواد دور السينما والمطاعم والمتاجر وصالات الملاهي انخفضت بصورة ملحوظة، بعد أن كان الازدحام في هذه الاماكن أمرا مألوفا. ويختم الكاتب لافتا إلى أن الأزمة المالية تركت آثارها على كل نواحي الحياة في العاصمة الروسية موسكو.
ذكرت صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" أن العلماء الروس أجروا عمليات تلقيح صناعي لإناث الماعز بنطاف مأخوذة من أتياس معدلة جينيا. وجاء في التفاصيل أن علماء البيولوجيا اختاروا مئة عنزة من مزرعة في ضواحي موسكو، ولقحوها بنطاف مأخوذة من أتياس بيلوروسية سبق أن تم تعديل مورثاتها، عن طريق إضافة المورثات البشرية، المسؤولة عن توفير البروتين البكتيري "اللاكتو فيرين" في الحليب البشري. وتضيف المقالة أن علماء من معهد البيولوجيا الوراثية، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، بدأوا بإجراء هذه التجارب على فئران، حقنوها على مدى عدة سنوات بمستحضرات جينية، تحتوي على مورث "اللاكتو فيرين" البشري. وكانت النتائج بالغة النجاح، حيث حصلوا في البداية على فئران يحتوي حليبها على بضعة غرامات من "اللاكتو فيرين" في الليتر الواحد، ثم ارتفعت هذه الكمية إلى عشرات الغرامات. علما بأن الليتر الواحد من الحليب البشري يحتوي على 5 غرامات من ذلك البروتين. وتتابع الصحيفة أن العلماء انتقلوا بعد ذلك إلى إجراء تجاربهم على حيوانات أكبر حجما، وفي نهاية عام 2007 ولد في  بيلوروسيا جديان، نتيجةَ لقاح معدل وراثيا أعد في موسكو. ولقد بوشر باستخدام نطاف الجديين المذكورين لتلقيح إناث الماعز، والمضي قدما نحو الهدف المتمثل في جعل الماعز يـدر حليبا يتمتع بخصائص الحليب البشري.

أقول الصحف الروسية حول الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية
قالت صحيفة "أر بي كا ديلي" إنه رغم ضرب الأزمة المالية سوق العقارات في العالم، إلا أن أسعار المساكن في موسكو مازالت تنمو، وأظهرت أحدث دراسة أجرتها "غلوبال بروبريتي غايد" أن موسكو قفزت العام الماضي إلى المركز الثاني بين المدن الأكثر تكلفة للسكن في العالم، وانها بذلك سبقت ولأول مرة مدينة لندن وبقيت مونتي كارلو الأولى. وبلغ متوسط سعر المتر المربع للشقق الفارهة في موسكو حوالي 21 ألف دولار.
وأشارت صحيفة "أر بي كا ديلي" إلى دراسة مؤسسة "فيتش" للتصنيفات حول تراجع استثمارات الشركات الأوروبية والشرق أوسطية خلال العام الجاري بنحو الثلث أي بمقدار 36 مليار يورو، وقالت الصحيفة إن خبراء مؤسسة "فيتش راتينغ" يتوقعون كذلك أن تحد الشركات الروسية الكبرى من استثماراتها. 
أما صحيفة "كوميرسانت" فقالت إن شركة "آيسر" التايوانية لصناعة أجهزة الحاسوب والتي تشغل نحو 34 % من سوق الحواسيب المحمولة في روسيا تنوي على الرغم من ارتفاع سعر الدولار بنحو 55% منذ أغسطس/آب الماضي  أمام الروبل تنوي التعامل بالعملة المحلية الروبل في تحديد قيمة عقود صادراتها إلى روسيا مما سيجنب الموزعين مخاطر تقلب اسعار العملات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)