روسيا تؤكد عقد القمة حول الغاز يوم 17 يناير/كانون الثاني في موسكو

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24592/

أكدت ناتاليا تيماكوفا الناطقة الرسمية بأسم الرئيس الروسي ان القمة حول الغاز التي اقترحها الرئيس دميتري مدفيديف ستعقد في 17 من الشهر الجاري بموسكو، مضيفة ان روسيا توجه الآن دعوات رسمية لرؤساء الدول وحكومات البلدان المستهلكة للغاز الروسي.

أكدت ناتاليا تيماكوفا الناطقة الرسمية بأسم  الرئيس الروسي ان القمة حول الغاز التي اقترحها  يوم 14 يناير/كانون الثاني الرئيس دميتري مدفيديف ستعقد في 17 من الشهر الجاري بموسكو، مضيفة ان روسيا توجه الآن دعوات رسمية لرؤساء الدول وحكومات البلدان المستهلكة للغاز الروسي.
ومن المتوقع ان تمثل اوكرانيا في القمة رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو. في الوقت نفسه اعلن مصدر دبلوماسي اوروبي عن استعداد الاتحاد الاوروبي للمشاركة في قمة موسكو حال توصل روسيا واوكرانيا الى اتفاق بهذا الشأن. وقال يوهانيس لايتنبيرغر المتحدث باسم السلطة التنفيذية للاتحاد الاوروبي ان المفوضية الاوروبية مستعدة  للمشاركة في القمة وسيمثلها المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة أندرياس بيبلغس ووزير الصناعة والتجارة التشيكي مارتين رجيمان. من جهته قال بوغدان سوكولوفسكي مستشار الرئيس الاوكراني لشؤون أمن الطاقة ان كييف لن تستأنف ضخ الغاز الى اوروبا دون توقيع اتفاقية تقنية مع موسكو تحدد حجم الغاز ونقاط مروره عبر أوكرانيا.
كوساتشوف:روسيا تصبو الى الشفافية في التعاون في مجال الغاز
أكد قسطنطين كوساتشوف  رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما الروسي ان هدف روسيا الآن هو التوصل الى شكل شفافي ومتين من التعاون في مجال الغاز لا يرتبط  بالوضع الاقتصادي والسياسي في البلاد التي تنقل الغاز الروسي.
وقال كوساتشوف "هذا ما عملنا على تحقيقه عام 2006، ثم عام 2007 عندما وقع رئيسا الحكومتين الروسية والاوكرانية في مارس/آذار واكتوبر/تشرين الأول اتفاقيات بهذا الخصوص. لكن أوكرانيا لسوء الحظ لم تنفذ هذه الاتفاقيات، الأمر الذي دفع روسيا الى تشديد موقفها وعدم الثقة بتصريحات الطرف الأوكراني. لذلك فإن كل الاتفاقيات المقبلة بين الطرفين سيتم توثيقها قانونيا بشكل كامل وبما يثبت أن روسيا هي شريك ممضمون بالنسبة الى المستهلكين الاوروبيين".

تضارب الآراء الأوروبية حول قمة موسكو
في غضون ذلك اعتبرت فرنسا أنه لا حاجة لعقد قمة في موسكو طالما لم يستأنف ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها إنها لا ترى ضرورة لعقد قمة بشأن ترانزيت الغاز طالما روسيا وأوكرانيا لا تنفذان  التزاماتهما. وأضافت الوزارة أن الظروف لعقد قمة بين روسيا والدول المستهلكة ودول ترانزيت  الغاز الروسي غير مناسبة.

يمكنكم الإطلاع في موقعنا على المزيد من التفاصيل عن التطورات الأخيرة حول أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم