أوكرانيا تعلن عن إستئناف المفاوضات مع "غازبروم"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24283/

أعلن أوليغ دوبينا رئيس شركة "نفط غاز" الأوكرانية أن شركته وشركة "غازبروم" الروسية ستستأنفان يوم 8 يناير/ كانون الثاني بموسكو محادثاتهما حول إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا وشروط مروره الى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية في عام 2009 . الا ان الناطق الرسمي باسم "غازبروم" دعا الى الدخول فوراً في المفاوضات وليس الانتظار حتى الثامن من هذا الشهر.

أعلن أوليغ دوبينا رئيس شركة "نفط غاز" الأوكرانية أن شركته وشركة "غازبروم" الروسية ستستأنفان يوم 8 يناير/ كانون الثاني بموسكو محادثاتهما حول إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا وشروط مروره الى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية في عام 2009 .

جاء تصريح دوبينا هذا في مؤتمر صحفي عقد في 6 يناير/ كانون الثاني بكييف.
وفي هذا السياق أعلن رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك الذي تولت بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي أن براغ لا تسبتعد إمكانية عقد قمة ثلاثية تشارك فيها روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي من أجل تسوية المسائل المتعلقة بإمدادات الغاز الروسي الى اوروبا. وكانت التشيك والمفوضية الأوروبية قد أصدرتا بيانا صباح يوم 6 يناير/ كانون الثاني اعتبرتا فيه الوضع الراهن المتعلق بتقليص إمداد أوروبا بالغاز مرفوضا تماما، وتضمن البيان كذلك دعوة إلى استئناف توريدات الغاز بالكامل ودون إبطاء.

وكان ألكسندر مدفيديف نائب رئيس ادارة شركة "غازبروم" قد أعلن في وقت سابق أن أوكرانيا أوقفت 3 أنابيب لإمداد أوروبا بالغاز.

ولم يتأخر  الرد الروسي على الاقتراح الاوكراني المذكور حيث صرح الناطق الرسمي باسم شركة "غازبروم" سيرغي كوبريانوف وقال انه مندهش من الاقتراح الاوكرايني باستئناف المفاوضات بين الجانبين يوم 8  يناير / كانون الثاني وان شركته تدعو  الى الدخول فوراً في المفاوضات من اجل تأمين وصول الغاز الروسي الى مستورديه بالحجم الكامل ، مؤكداً ان الوضع المتأزم في مجال توريد الغاز لا يتحمل الانتظار ليومين آخرين ، وان روسيا ستظل  مورداً موثوقاً به للغاز .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم