"غازبروم" توقف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24163/

قال المتحدث باسم شركة غازبروم الروسية /سيرغي كوبريانوف/ إن شركته اوقفت إمدادات الغاز الى كييف اعتبارا من الساعة العاشرة من صباح 1 يناير/كانون الثاني بعد انتهاء سريان مفعول اتفاقية توريد الغاز بين البلدين وفشل المحادثات بشأن توقيع اتفاقية جديدة. وافادت الشركة للصحفيين ان توريد الغاز الى اوربا سيستمر بمقدار 300 مليون متر مكعب.

اوقفت شركة غازبروم الروسية إمدادات الغاز بشكل كامل الى كييف اعتبارا من الساعة العاشرة من صباح الاول من يناير/كانون الثاني بعد انتهاء سريان مفعول اتفاقية توريد الغاز بين البلدين وفشل المحادثات بشأن توقيع اتفاقية جديدة. وافادت  الشركة للصحفيين ان توريد الغاز الى اوربا سيستمر بمقدار 300 مليون متر مكعب.

ويذكر ان رئيس ادارة "غازبروم" اليكسي ميلر  كان قد  أعرب في وقت سابق عن امله بان تعقد اتفاقية الغاز  مع اوكرانيا قبل حلول العام الجديد، ودعا الجانب الاوكراني الى عدم تسييس مشكلة الغاز. مشددا على انه اذا لم تعقد اتفاقيات الغاز قبل الساعة 12 ليلا  يوم 1 يناير / كانون الاول عام 2009 فان شركة " غازبروم" لن يكون لديها اي اساس قانوني لتوريد الغاز الى خارج المنطقة الجمركية لروسيا الاتحادية ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا من اليوم نفسه.وأكد ميلر أن "غازبروم" ستفي بجميع التزاماتها تجاه أوروبا.
من جهته دعا الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو ورئيسة وزرائه يوليا تيموشينكو موسكو الى مواصلة المحادثات دون الحد من توريد الغاز الروسي الى المستهلكين الاوكرانيين. وأكد يوشينكو وتيموشينكو أن كييف تضمن العبور غير المنقطع للغاز الروسي الى أوروبا واقترحا على روسيا ضم الاتحاد الاوروبي للمشاركة في محادثات الطرفين بهذا الشأن. وكانت أوكرانيا أعلنت ان 250 دولارا سعر المتر المكعب من الغاز غير مقبول بالنسبة لها وتصرعلى تخفيضه الى 200 دولار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم