أبخازيا مستعدة لقبول رقابة عسكرية روسية مقابل ضمان أمنها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14560/

قال سيرغي شامبا وزير خارجية جمهورية أبخازيا غير المعترف بها دوليا إن بلاده مستعدة لتسليم روسيا الرقابة العسكرية على أراضيها مقابل ضمان امنها. بينما صرحَ وزيرُ الخارجيةِ الروسي سيرغي لافروف بأن أبخازيا لم تُقدمْ إلى روسيا أي طلبٍ رسمي بهذا الخصوص.

قال سيرغي شامبا  وزير خارجية جمهورية أبخازيا غير المعترف بها دوليا إن بلاده مستعدة لتسليم روسيا الرقابة العسكرية على أراضيها مقابل ضمان امنها.

تصريحات الوزير الأبخازي جاءت في مقابلة نشرتها يوم الثلاثاء صحيفة "إزفيستيا" الروسية. حيث شدد شامبا على ضرورة إيجاد آلية للاعتراف باستقلال أبخازيا ترضي جميع الأطراف، مشيرا في الوقت نفسه الى ان بلاده اكدت انها دولةٌ مسالمة ذات مبادئ ديمقراطية، رغم  تواصل الحصار والضغط السياسي عليها.

هذا وصرحَ وزيرُ الخارجيةِ الروسي سيرغي لافروف بأن أبخازيا لم تُقدمْ إلى روسيا أي طلبٍ رسمي حولَ تَسلمِ الرقابةِ العسكرية على أراضيها. وقال إن الحديثَ الآن لا يدورُ حول هذا الأمر.

وفي السياق ذاته، قال نائب وزير الدفاع الجورجي باتو كوتيليا إن انسحاب بلاده من اتفاقية الدفاع الجوي مع روسيا، يرجع إلى تناقضها مع اتفاقية مماثلة أبرمتها جورجيا مع الناتو لتبادل المعلومات حول مراقبة الأجواء. بالمقابل اعتبرت موسكو هذا الانسحاب خطوة لصب الزيت على نار الازمة مع أبخازيا وتحميل موسكو تبعات ما يجري.