الخارجية الفرنسية تدعو الى الالتزام بالقرار 1701 حول لبنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13868/

دعت الخارجية الفرنسية الى ضرورة الإلتزام بحظر تهريب السلاح الى لبنان، والى إقامة منطقة خالية من المسلحين جنوب نهر الليطاني، كما طالبت إسرائيل بوقف خرق الأجواء اللبنانية مرحبة بتجديد مجلس الأمن الدولي دعمه الكامل لتطبيق بنود القرار 1701.

دعت الخارجية الفرنسية الى ضرورة الإلتزام بحظر تهريب السلاح الى لبنان، والى إقامة منطقة خالية من المسلحين جنوب نهر الليطاني، كما طالبت إسرائيل بوقف خرق الأجواء اللبنانية مرحبة بتجديد مجلس الأمن الدولي دعمه الكامل لتطبيق بنود القرار 1701.
وأكد مجلس الامن الدولي التزامه التطبيق الكامل لجميع أحكام القرار 1701 مشددا على الحاجة إلى تحقيق تقدّم أكبر للتوصّل إلى وقف دائم لإطلاق النارعلى الحدود اللبنانية الاسرائيلية معتمدا الحل الطويل الأمد لهذا النزاع.
وكان المجلس قد أصدر عام 2006 قراره المذكور والذي أنهى الأعمال العسكرية بين إسرائيل وحزب الله  وذلك في إطار متابعة تنفيذه ضمن أروقة هيئة الامم المتحدة.
من جانب أخر أكد بان كي مون الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة أن التحضيرات لبدء عمل المحكمة الدولية  الخاصة باغتيال رئيس  الوزراء  اللبناني الأسبق رفيق الحريري تسير بسلاسة وأن المنظمة الدولية تلقت  تعهدات لمساهمات مالية  لتمويل الأشهر الـ 12 الاولى من عملها لكنه سيتشاور مع الحكومة اللبنانية في شأن موعد بدء عمل المحكمة.
الأزمة اليمنية