" الجائزة الروسية " للأدباء من رابطة الدول المستقلة ودول البلطيق

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13612/

تقلد الجائزة الروسية للمسابقة الدولية للأدب المكتوب بالروسية كل عام لكتاب وأدباء من دول رابطة الدول المستقلة ودول البلطيق ، هدف هذه المسابقة المحافظة على اللغة الروسية كظاهرة نوعية في ثقافة جمهوريات الإتحاد السوفييتي السابق.

جرت مراسم تقليد الفائزين بجوائز مسابقة الأداب الثالثة " الجائزة الروسية " في دار الأدباء المركزية في موسكو.
تقلد الجائزة الروسية للمسابقة الدولية للأدب المكتوب بالروسية كل عام لكتاب وأدباء من دول رابطة الدول المستقلة ودول البلطيق ، هدف هذه المسابقة المحافظة على اللغة الروسية  كظاهرة نوعية في ثقافة جمهوريات الإتحاد السوفييتي السابق.
في لائحة المرشحين لجوائز هذا العام دخلت أسماء مؤلفين من أوكرانيا، بيلاروسيا، كازاخستان، ملدافيا ولاول مرة خلال الأعوام الثلاثة التي جرت فيها المسابقة دخل قائمة المرشحين أدباء من طاجيكستان و إستونيا.كل هؤلاء تنافسوا على جوائز في ثلاثة أنواع من الأدب : القصة الطويلة والقصة القصيرة والشعر .
ترأس لجنة التحكيم في هذه المسابقة الأديب الشهير تشينكيز آيتماتوف ، وفي عضويتها كل من الناقد الأدبي ألكساندر أرخانغلسكي والشاعر شمشاد عبداللايف وبخيت كينجيف والمترجم بوريس كوزمينسكي . دخل المسابقة هذا العام 375 عملا أدبيا مختلفا، النصيب الأكبر جاء من أوكرانيا وتلتها بيلاروسيا وكازخستان .
تعتبر هذه الجائزة حافزا مشجعا للكتاب باللغة الروسية من الدول الأخرى القريبة من روسيا، حيث تساعدهم على الإنتشار والحصول على إعتراف الأوساط الأدبية المختلفة .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية