لافروف: موسكو قادرة على منع انضمام كوسوفو للأمم المتحدة

مبنى مجلس الدوما الروسيمبنى مجلس الدوما الروسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13326/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمة ألقاها أمام مجلس الدوما اليوم الاربعاء انه بإمكان روسيا منع انضمام كوسوفو إلى الأمم المتحدة من خلال عضويتها الدائمة في مجلس الامن الدولي.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمة ألقاها أمام مجلس الدوما اليوم الاربعاء انه بإمكان روسيا منع انضمام كوسوفو إلى الأمم المتحدة من خلال عضويتها الدائمة في مجلس الامن الدولي.

كلمة وزير الخارجية الروسي أمام نواب مجلس الدوما تناولت العديد من المسائل الحساسة اقليميا ودوليا لاسيما قضية كوسوفو. فبعد تأكيد موقف موسكو الرافض لاستقلال الإقليم باعتباره مخالفة واضحة لمبادئ القانون الدولي، تحدث لافروف عن الإجراءات التي اتخذتها الخارجية الروسية لمعالجة هذه القضية.

وقال لافروف: "لقد بذلنا كل ما في جهدنا لإحباط خطة الاعتراف الدولي السريع باستقلال كوسوفو، كما منعنا إخراج قضية الإقليم من معالجة الأمم المتحدة. إلى ذلك فبإمكان روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن منع انضمام كوسوفو إلى الأمم المتحدة. لا توجد أي التفافات في هذه المسألة".

لافروف الذي وصف قرار بعض الدول دعمَ انفصال كوسوفو بأنه قرار لمعاقبة صربيا، أشار إلى أن بلغراد وبعد سقوط نظام سلوبودان ميلوشيفيتش قادرة على ضمان حقوق الأقليات بمن فيهم الألبان وذلك في رد على الحجج التي تذرع بها الغرب لتبرير تصرفاته حيال صربيا.

ومن كوسوفو انتقل إلى الاوضاع في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، حيث أجاب وزير الخارجية الروسي على اقتراحات النواب الداعية الى التحرك باتجاه الاعتراف باستقلال هاتين الجمهوريتين اللتين أعلنتا انفصالهما عن جورجيا.

وقال لافروف بهذا الصدد: "وزارة الخارجية درست بعمق الدعوة التي وجهها مجلس الدوما مؤخرا إلى الرئيس الروسي والحكومة للبحث في الاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. سنقوم بتحضير برنامج الخطوات العملية في هذه المسألة، مع الأخذ في الاعتبار كافة العوامل منها سابقة كوسوفو والتزامات روسيا كعضو في مجلس الأمن الدولي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)