خطب هادئة في دمشق والقمة تختتم أعمالها مساء اليوم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13208/

تختتم القمة العربية اليوم أعمالها في دمشق، ويستحضر البيان الختامي معظم عناوين القضايا الساخنة. أما الجديد الذي ستقترحه القمة فهو يتعلق بكيفية معالجة الخلافات العربية.

تختتم القمة العربية اليوم أعمالها في دمشق، ويستحضر البيان الختامي معظم عناوين القضايا الساخنة. أما الجديد الذي ستقترحه القمة فهو  يتعلق بكيفية معالجة الخلافات العربية.

وكانت جلسة الافتتاح قد تركت مساحة واسعة للغة التصالح، لكن الأزمة اللبنانية لم تخرج من إطار التجاذبات. واشترط الرئيس السوري بشار الأسد ضرورة توافر التوافق اللبناني في أي مبادرة للحل.
وفي الوقت الذي دعا فيه الرئيس السوري بشار الاسد اللبنانيين الى حل قضيتهم باعتبارها شأنا داخليا طالبت كل من الرياض والقاهرة دمشق بأن تسهم في حل المشكلة اللبنانية على أساس المبادرة العربية . ويتوقع ان تتضمن المسودة النهائية لمشاريع القرارات ،التي ستصدر اليوم عن القمة العربية ، 23 بندا سياسيا و10 قرارات اقتصادية
موافقة عربية على عقد مؤتمر للسلام في موسكو
أعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى الشرق الأوسط الكسندر سلطانوف من دمشق، أن القادة العرب وافقوا على الاقتراح الروسي لعقد مؤتمر سلام حول المنطقة في موسكو.
وكانت روسيا تقدمت بهذا الاقتراح إبان التحضير لمؤتمر أنابوليس قبل أشهر في الولايات المتحدة.و من جهته، وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة إلى القادةِ العرب المشاركين في قمةِ دمشق، عبَّّر فيها عن أمله بأن يُسهم عقدُ مؤتمرٍ حول الشرق الأوسط بموسكو في إيجاد حل عادل في المنطقة.
وقال بوتين إن حل القضية الفلسطينية وحدَه كفيل بنشر الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، مضيفاً بأن هذا الحل لن يأتي إلا إذا تخلت كل الأطراف عن العنف، والتزمت بقرارات الشرعية الدولية.  
بشارة يشيد بالدور الروسي
في مقابلة مع قناة روسيا اليوم على هامش قمة دمشق، أكد رئيس التجمع الوطني الديمقراطي د.عزمي بشارة أهمية الدور الروسي بخصوص تحقيق التوازن في عملية السلام بالشرق الاوسط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)