سلطانوف: روسيا مستعدة لتوطيد التعاون النفطي مع العراق

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13090/

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر سلطانوف عن رغبة روسيا في تعزيز التعاون مع العراق في قطاعات النفط والطاقة . جاء ذلك في أثناء لقاء سلطانوف مع الرئيس العراقي جلال الطالباني في مدينة السليمانية.

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر سلطانوف عن رغبة روسيا في تعزيز التعاون مع العراق في قطاعات النفط والطاقة . جاء ذلك في أثناء لقاء سلطانوف مع الرئيس العراقي جلال الطالباني في مدينة السليمانية.

كما التقى سلطانوف  وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، وتم التوصل الى اتفاق حول تشكيل فريق عمل لتكييف شروط البدء بتنفيذ مشروع القرنة الغربية الثاني وفقاً للقانون العراقي. وأيضا اتفق الطرفان على مشاركة شركة "لوك أويل أوفيرسيز" الروسية في المناقصات التي ستعلن عنها الحكومة العراقية بعد اصدار قانون النفط في العراق.

مخاوف الجلبي من ان يسهم قانون النفط في تقسيم البلاد

أعرب وزير النفط العراقي السابق عصام الجلبي عن مخاوفهِ تجاه ما وصفه بالثغَرات الكثيرة في قانونِ النفط والغاز، والتي من شأنها أن تسمح للبعضِ باستخدام القانون كأداة لتقسيمِ العراق الى شمال ووسط وجنوب حسب المنابعِ النفطية في البلاد.
واضاف الجلبي قائلا: "هناك ثغرات كبيرة في القانون التي ممكن ان تشتعل، واساسا هذه الثغرات موجودة في الدستور، بحيث ان اقليم كردستان وعندما اعد المسودة فسر القانون على اساس ان ما موجود من نفط في اقليم كردستان يعود لشعب ذلك الإقليم".