سيتم انجاز ترميم برج اجراس ايفان الكبير في اواخرعام 2008

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12807/

سيمكن في اواخر عام 2008 مشاهدة معالم موسكو من اعلى برج اجراس ايفان الكبير في الكرملين.

سيمكن في اواخر عام 2008 مشاهدة معالم موسكو من اعلى برج اجراس ايفان الكبير الكائن في الكرملين الذي شيد قبل 500 عام. وسيختتم ترميم هذا البرج الذي يعتبر من اقدم ابراج الاجراس في العاصمة الروسية في ختام العام الحالي. وقال الكسي ليفيكين الخبير العلمي لمتاحف كرملين موسكو للصحفيين ان منصة مشاهدة ستقام في الطابق العلوي من البرج على ارتفاع 15 مترا وسينجز  اعدادها في اواخر عام 2008. وتوجد في الطابق العلوي  6 اجراس تقرع عادة في ايام الاعياد الكنسية والرسمية للدولة. علما بأنه توجد الآن في الطوابق الثلاثة للبرج 18 جرسا من مجموع 43 جرسا كانت موجودة هناك قبل ثورة اكتوبر عام 1917.

وسيكون بوسع الزائرين لدى النزول من المنصة مشاهدة معرض في الداخل ينقلهم الى  فترة تربو على ثمانية قرون  من تاريخ تطور كرملين موسكو.  وسيمكنهم مشاهدة لوحات تبين الآثار التاريخية المفقودة مثل دير جودوف الذي تأسس في القرن الرابع عشر وهدمه البلاشفة في الثلاثينيات من القرن العشرين. وتثير  اكبر الاهتمام لوحة البانوراما الشهيرة التي رسمت في عام 1895 وتبدو فيها مدينة موسكو كلها منظورة من برج اجراس ايفان الكبير في تلك الفترة.

لقد شيد البرج البالغ ارتفاعه 81 مترا  بموجب تصميم المهندس المعماري الايطالي بون فريازين في فترة 1505-1508 . واقتبس اسمه من الكنيسة التي توجد في داخل البرج والمكرسة الى القديس ايوان ليستفيتشنيك الذي اتصف بأسمى آيات السمو الروحي. وسيجري الاحتفال بتكريم ذكراه في 6 ابريل/نيسان القادم والذي يمكن اعتباره بداية الاحتفال بمناسبة مرور 500 عام على بناء البرج وسيجري في هذا اليوم قرع كافة الاجراس فيه.

أفلام وثائقية