منح جائزة صربية الى الكاتب الكسندر سولجينتسين

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12406/

اعلن الصندوق الصربي " جيفكو وميليتسا توبالوفيتش " عن منح جائزته الى الكاتب الروسي الكسندر سولجينتسين الحائز على جائزة نوبل.

اعلن الصندوق الصربي " جيفكو وميليتسا توبالوفيتش " عن منح جائزته الى الكاتب الروسي الكسندر سولجينتسين الحائز  على جائزة نوبل.

وستجري في" دار ابناء الشتات الروسي" بموسكو  رسميا مراسم تسليم الجائزة الى الكاتب لموقفه المؤيد للشعب الصربي في قضية كوسوفو .وقد منحت هذه الجائزة سابقا الى الكاتب البريطاني  هارولد بينتر الحائز على جائزة نوبل والى الكاتب  النمساوي بيتر هاندكه اللذين دافعا عن الصرب ايضا. والآن منحت الجائزة الى الكاتب الروسي لاذائع الصيت لمؤلفاته عن معاناة شعوب الاتحادة السوفيتي في الفترة الستالينية . علما ان الاعلان عن منح الجائزة اليه تم منذ نوفبمر/تشرين الثاني الماضي لكن مراسم تسليم الجائزة ستجري اليوم فقط . ومن الواضح ان الاحداث في كوسوفو في الاشهر الاخيرة تكسب مراسم منح الجائزة أهمية حيوية خاصة.

وكان سولجينتسين الذي يعتكف في بيته بضواحي موسكو ولا يلتقي بأحد قد خرج عن صمته ووجه رسالة الى الشعب الصربي دعاه فيها الى مقاومة سلخ ارض كوسوفو "بلا وجه حق"من بلادهم. وجاء في الرسالة " انكم عانيتم خلال الاعوام العصيبة الماضية من الخراب : اذ جرى تدمير الكنائس الارثوذكسية واضرام النار في المدارس والاعتداءات المباشرة والقتل.  ليمنحكم الرب الجرأة من اجل البقاء بالقرب من قبور ذويكم لاحقا ايضا". علما انها ليست اول مرة يعلن فيها الكاتب عن دعمه للصرب ففي عام 1999 شجب قصف صربيا من قبل طائرات الناتو .

أفلام وثائقية