أقوال الصحف الروسية ليوم 28 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12106/

أفادت صحيفة "غازيتا" بأن المرشح للرئاسة دميتري مدفيديف أكد أمس أثناء لقائه بالناخبين في نيجني نوفْغورد إخلاصه لنهج الرئيس بوتين في حال فوزه في الإنتخابات الرئاسية، وذلك حين قال:" إذا تمّ منحي الثقة لقيادة الدولة، فإنني أتعهد بمواصلة الطريقِ الذي أثبت فعاليتَه؛ طريقِ الرئيس بوتين.

حاولت  صحيفة "إزفيستيا" بكلمات مديرِ معهد الدراسات السياسية سيرغي ماركوف، الإجابةَ عن السؤال الذي يقلق المراقبين الغربيين، ومفاده:" هل سيكون ميدفيديف أكثرَ ليبرالية من بوتين؟"
يؤكد الخبيرُ ماركوف، مع توسعٍ في الموضوع، أن تطور النظام السياسي في روسيا باتجاه الديموقراطية الليبرالية، هو نهج القيادة الموحدة لبوتين وميدفيديف . ويشير ماركوف ،في الوقت نفسه، إلى أنه سوف يتم تحقيق هذا النهج تدريجياً، دون وضعِ الإستقرار السياسي في روسيا موضع شك.
وحسب رأيه، فإن ميدفيديف، سيحافظ على الميزة الأساسية في إيديولوجية بوتين، والمتمثلةِ باقتران الليبرالية بالوطنية وبناء الديموقراطية الفعّالة .

علّقت صحيفة "نِيزَافيسيمَيا غازيتا" على المناظرة الأخيرة بين الممثليْن الديموقراطييَّن المرشحيْن لمنصب رئاسة الولايات المتحدة، وركّزت بشكل أساسي على المناقشات في إطار مواضيع السياسة الخارجية. 
ووصفت الصحيفة، تناولَ موضوعِ الإنتخابات الرئاسية في روسيا ومستقبلِ  العلاقات معها كأول موضوع للنقاش، بالحدث البارز واللافت.
 وأشارت الصحيفة إلى أن هيلاري كلينتون وباراك أوباما اتفقا على ضرورة إعادة النظر فى العلاقات مع موسكو، ووضعِ استراتيجية أكثرَ واقعيةٍ وفعالية تجاه روسيا وخاصةً، فى مجال المسائل، التي تمثل أهميةً رئيسية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.

كتبت صحيفة "كراسنايا زفيزدا" مقالاً حول نشر عناصر الدرع الصاروخية على أراضي تشيكيا وبولندا، أشارت فيه الى أن تشيكيا مستعدةٌ لاستقبال الدرع الصاروخية الأمريكية أما بولندا، فإنها لم تتخذ القرارَ حتى الآن. وأكّدت  الصحيفة على أن اقتراحات واشنطن حول نشر الدرع الصاروخية في  أراضي بولندا خيّبت آمالَ وارسو، ذلك أن الولايات المتحدة الأمريكية، لم تأخذ بعين الإعتبار حتى الآن تمنيات البولنديين فى إطار هذه المسألة.
بالإضافة الى ذلك، تنتظر بولندا من واشنطن، مساعداتٍ عسكريةً بقيمة عشرين مليار دولار.
وأخيراً، فإن الحكومة البولندية، وبخلاف الحكومة التشيكية تأخذ بعين الإعتبار، رأيَ غالبية السكان، حول نشر عناصر الدرع الصاروخية فى البلاد.


صحيفة "روسيسكيا غازيتا" ولدى تناولها لموضوع إعلان استقلال كوسوفو تحدثت عن بدء عهد نظامٍ دولي جديد، حين تمّ بدون استئذان، إلغاءُ القانون الدولي القديم، في الوقت الذي لم يظهر فيه الجديدُ بعد.
وتَعتبر الصحيفة، عصر ما بعد انفصال كوسوفو مرضاً، يحمل صفةَ الوباء الخطير. وترى أنه بعد الهدوء النسبي الذي ساد منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية سيصبح العنفُ من جديد، القابلةَ القانونية للتاريخ. وتشير الصحيفة إلى أن تركيا، باعترافها باستقلال كوسوفو كانت أولَ من بدأ بالتحرك فعلياً في عهد اللامبدئية الجديد، ذلك أنها وبدون فاصلٍ زمني عن اعترافها بكوسوفو أقدمت على شنّ هجمات حربية ضدّ الإنفصاليين الأكراد في شمال العراق. هذا بالإضافة إلى إمكانية ظهور موضوعِ استقلال شمال قبرص من جديد.
وتتابع الصحيفة القول، إن العالم، وفي ظل الأوضاع السائدة، قد يشهد بدء الكثير من حروب الإستقلال لما تشكّله سابقةُ كوسوفو في إطارها العريض، من تقويض لكافة إمكانيات قيادة العالم.

كتبت صحيفة "نوفيه إزفيستيا" مقالا تقول فيه أن مسرح "مارينسكي" للأوبرا والباليه في سانت بطرسبورغ الشهير عالمياً،  يحتفل  بذكرى مرور مئتين وخمسةٍ وعشرين عاماً على تأسيسه. ويُعتبر مسرح المارينسكي، أحدُ أقدم دُور الموسيقى في أوروبا.
وقد شهدت خشبتُه على مدار مئات السنين، روائع  الموسيقى  الكلاسيكية الروسية والباليه  الكلاسيكي الروسي.
وبمناسبة احتفال المسرح باليوبيل، تقدم أمس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهانيه لأسرة المسرح، ووعد بتخصيص ثلاثة مليارات روبل ( حوالي  120مليون دولار) لاستخدامها في أعمال  ترميم المسرح.

وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية، المحلية والعالمية:

نشرت صحيفة "كوميرسانت" تحت عنوان "الدولار يتوقف عن المقاومة" أن ضُعف البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة تسمح ولاول مرة للدولار بالهبوط إلى مستوى قياسي دون دولار وخمسين سنتا لليورو. واضافت الصحيفة ان الانخفاض الذي سجّله الدولار مارس تأثيراً مباشراً على أسواق السلع ، حيث ارتفعت أسعار المعادن الثمينة والنفط للمرة الثالثة خلال الشهرين الماضيين، وتجاوزت أسعار النفط للعقود الآجلة مائة دولار. وذكرت الصحيفة ان معظم خبراء الاقتصاد لا يتوقعون لهذه العملة ان تستعيد عافيتها بعد الآن.


كتبت صحيفة "فيدوَموَستي" مقالا تحت عنوان "إعادة ستمائة واثنين وتسعين مليار روبل" أشارت فيه أنه يتوجب على الشركات الروسية وقبل نهاية العام الحالي إعادة تمويل السندات المحلية التي تقدّر ،حسب بنك "موسكو" ، بستمائة واثنين وتسعين مليار روبل ( حوالي 29 مليون دولار)، وقالت الصحيفة ان حجم الديون الداخلية للشركات يبلغ حاليا حوالي تريليون ومئتي مليار روبل (ما يقارب 50 مليار دولار). وفي الشهور العشرة القادمة يتوجب تسديد ستمائة واثنين وتسعين مليار روبل منها، مما يعني ان الشركات ستكون مضطرّة لاعادة تمويل ما يقرب من ستين في المئة من قيمتها السوقية.
 
ونوهت صحيفة "إر بي كا ديلي" في مقال تحت عنوان "نورنيكل" ستقدم الفحم للبلاد" بأن شركة "نور نيكل" بالإضافة الى أعمالها التقليدية في صناعة النيكل والنحاس والبلاتين تتجه تدريجيا نحو تنويع أعمالها كشركة عابرة للقارات، حيث أعلنت الشركة عن استعدادها لاستثمار أكثر من مليار دولار لتطوير مناجم فحم ضخمة فى شبه جزيرة " تايمير" شمال روسيا، والذي يحتوي على خمسة مليارات ونصف المليار طَن من الفحم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)