أوروبا في إنتظار إعلان إستقلال إقليم كوسوفو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11734/

تتزايد حالة الترقب لاعلان إقليم كوسوفو استقلاله المتوقع غدا ويستعد اهالي كوسوفو للاحتفالِ بانفصالهم عن صربيا.

تتزايد حالة الترقب لاعلان إقليم كوسوفو استقلاله المتوقع غدا ويستعد اهاليه للاحتفالِ بانفصالهم عن صربيا، وذلك على خلفية المظاهرات المتواصلة إحتجاجا على إنفصال الإقليم المحتمل.

ولم يعط حتى الآن هاشم تاتشي رئيس وزراء كوسوفو جوابا شافيا على سؤال الصحفيين الابرز وهو متى سيتم إعلان الاستقلال لكنه، قدم كثيرا من الوعود والتطمينات خاصة للاقليات الصربية في كوسوفو.

ويأتي ذلك على خلفية تهديدات بلغراد بسحب سفرائها من الدول التي ستعترف بكوسوفو دولة مستقلة.

ومن المتوقع أن يلقى إعلان الاستقلال، الذي يأتي وفق خطة المبعوث الدولي مارتي أهتيساري إعترافا فوريا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم دول الاتحاد الاوروبي. غير أن بعض البلدان تعارض إنفصال الاقليم مؤكدة ضرورة إستمرار المباحثات بشأنه، ومن بينها روسيا وقبرص وصين.

وفي هذا السياق، أعلنت موسكو أمس أنها ستكون مضطرة، لأخذ إعلان إستقلال إقليم كوسوفو بعين الاعتبار، في سياستها تجاه كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.
جاء ذلك في بيان وزارة الخارجية الروسية بعد إنتهاء اللقاء الذي جمع سيرغي لافروف برئيسي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية سيرغي باغابش وإدوارد كاكويتي.

وسلمت وزارة الخارجية الجورجية بعد تلك التصريحات الروسية مذكرة إلى فيتشيسلاف كوفولينكو السفير الروسي في العاصمة الجورجية تبليسي تتضمن إحتجاجا على تصريحات الخارجية الروسية هذه.

مزيد من الفاصيل في تقريرنا المصور.

فيسبوك