روسيا واوكرانيا: عودة الى التاريخ المشترك

الثقافة والفن

تمثال الامير فلاديميرتمثال الامير فلاديمير
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11537/

على هامش اللقاء الذي جرى في موسكو دعا الرئيس فلاديمير بوتين نظيره الاوكراني فكتور يوشينكو لحضور الإحتفالات المشتركة.

على هامش اللقاء الذي جرى في موسكو دعا الرئيس فلاديمير بوتين نظيره الاوكراني فكتور يوشينكو لحضور الإحتفالات المشتركة بمناسبة الذكرى العشرين بعد الالف لدخول المسيحية الى روسيا ومرور 300 عام على معركة بولتافا، والتي دارت احداثها عام 2009 واليوبيل الـ 200 لميلاد الكاتب نيقولاي غوغول والذي يحتفل به في العام ذاته. الى ذلك اشار بوتين الى ان روسيا لن تسمح بتشويه الوقائع التاريخية.

ويذكر ان الجدل احتدم  في السنوات الاخيرة بين روسيا واوكرانيا حول بعض الاحداث التاريخية، وخصوصا تلك التي تعود الى الحقبة السوفيتية.

معلومات حول الموضوع:

دخول المسيحية الى روسيا

وتجدر الاشارة الى ان دخول المسيحية الى روسيا جرى في العام 988 لدى تعميد الامير فلاديمير، وبالتحديد من مدينة كييف (عاصمة اوكرانيا الحالية).

 نيقولاي غوغول

نيقولاي غوغول كاتب روسي عظيم

ولد نيقولاي غوغول في عام 1809 في أوكرانيا التي كانت جزءاً من الامبراطورية الروسية، ثم انتقل للأقامة في سانت بطرسبورغ.

 بدأ غوغول بنشر قصصه القصيرة في بطرسبورغ من خلال مجلاتها الأدبية ومن ثم اصدرها في مجموعة قصصية بعنوان  اسم «أمسيات في مزرعة ديكانكا» والذي يتحدث عن عقلية الشعب الأوكراني وتقاليده وحياته. وبعد ذلك كتب مسرحيته المشهورة «المفتش العام» التي سخر فيها من الحياة في مدينة روسية، وفيما بعد أصدر روايته القصيرة «شارع نيفسكي».

كتب غوغول عشرات القصص التي أسست لأدب مختلف ومغاير لما هو سائد آنذاك وقد اعتبرت قصته  "ألأنف" نقلة نوعية في مسار الأدب الروسي عامة، اذ تحكي عن الرائد كوفاليوف الذي تنتابه حالة من الهستيريا، وهو يبحث عن أنفه الذي اختفى في عاصمة القيصر بينما يعيش الأنف حياة خاصة به.

لقد كان نيقولاي غوغول كاتبا استشرافيا يقرأ الحاضر بلغة الغد، ولشدة عمقه الإنساني عاشت كتاباته وصمدت طيلة تلك السنوات، ورغم ظهور عشرات، بل مئات الروايات والمسرحيات بعد "المعطف"، إلا أن "معطفه" كان العمل الفني المكتمل، الذي لا يتجاوزه الدارسون أو المبدعون.

 معركة بولتافا

معركة بولتافا

وقعت معركة بولتافا في عام  1709 بين القوات الروسية والسويدية وانتصر فيها الجيش الروسي بقيادة القيصر الروسي بطرس الأكبر، مما أدى إلى انتهاء دور السويد كقوة إقليمية بأوربا . 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية