في موسكو يصنعون تماثيل لبوشكين من البرونز

الثقافة والفن

لوحة للشاعر الروسي الكبير الكسندر بوشكين من عمل الفنان فاسيلي تروبينينلوحة للشاعر الروسي الكبير الكسندر بوشكين من عمل الفنان فاسيلي تروبينين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11453/

يبدأ في موسكو خلال الشهر الحالي صب تماثيل برونزية نصفية للشاعر الروسي الكبير الكسندر بوشكين التى من المقرر نصبها في العديد من بلدان العالم. اعلن ذلك لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية للانباء رئيس مجلس ادارة الاتحاد الدولي للكتاب الناطقين بالروسية أوليغ فولوفيك.

يبدأ في موسكو خلال الشهر الحالي صب تماثيل برونزية نصفية للشاعر الروسي الكبير الكسندر بوشكين التى من المقرر نصبها في العديد من بلدان العالم.

اعلن ذلك لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية للانباء رئيس مجلس ادارة الاتحاد الدولي للكتاب الناطقين بالروسية أوليغ فولوفيك.

حيث يمر اليوم 171 عام على وفاة بوشكين.

وحسب قول فولوفيك فإنه سيجري اليوم إرسال قالب خاص من مونتريال (كندا) الى موسكو من صنع النحات ليونيد فاتنيك. وبواسطة هذا القالب سوف يجري صب التماثيل النصفية النموذجية لبوشكين.

وأشار فولوفيك قائلا: "أعتمدنا كاساس لتحضير التماثيل المذكورة لوحة وجهية مشهورة لبوشكين رسمها الفنان فاسيلي تروبينين التي تعتبر بإعتراف معاصري بوشكين أنجح اللوحات وأقربها الى الاصل".

وأضاف قائلا: "من المقرر أن يتم يوم 6 من يونيو/حزيران هذا العام أثناء الإحتفال بعيد ميلاد بوشكين نصب أول تمثال للشاعر الروسي الكبير بواسطة هذا القالب، وذلك في شارع الأكاديمي فولغين بموسكو أمام مبنى معهد بوشكين للغة الروسية".

سيغدو هذا التمثال الاول من نوعه في إطار برنامج "التراث الثقافي العالمي والقيم الاساسية واللغة الروسية". ومن المقرر نصب مثل هذه التماثيل النصفية قي العديد من من بلدان العالم في اطار هذا البرنامج.

ويبلغ إرتفاع هذا التمثال 110 سنتمترات، أما قاعدته الغرانيتية فيبلغ ارتفاعها

حوالى المترين.

وفي غضون النصف الثاني من العام الحالي من المقرر نصب تمثالين نصفيين لبوشكين في بولاندا، بمدينة بوزنان ومدينة فروتسلاف وكذلك في احدى ضواحي بودابست (المجر) ومنطقة أركاديا (اليونان) وفي جزيرة كريت وكذلك في عاصمة ايطاليا روما.

ومن المتوقع ان تظهر تماثيل مشابهة لبوشكين في بلدان اخرى. وحسب قول فولوفيك

تجري حاليا مباحثات حول ذلك مع سلطات الكاميرون وبنين ونيكاراغوا والأرجنتين وفيتنام والكونغو ومالى.

أفلام وثائقية