انتهاء أعمال صيانة غواصة "بْريز" فى نيجني نوفغورود

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11208/

تنتهي في مصنع الغواصات بمدينة نيجني نوفغورود أعمال صيانة غواصة الإنقاذ الصغيرة "بْريز" التي كادت أن تغرق في مياه المحيط الهادئ في أغسطس / آب عام 2005.

تنتهي في مصنع الغواصات بمدينة نيجني نوفغورود أعمال صيانة غواصة الإنقاذ الصغيرة "بْريز" التي كادت أن تغرق في مياه المحيط الهادئ في أغسطس / آب عام 2005.

ونقلت غواصة "بريز" المتخصصة في إنقاذ الغواصات المنكوبة قبل عامين ونصف إلى مصنع للصيانة بعد تخليصها من شباك صيد علقت بها بينما كانت تقوم بغوص تدريبي قرب سواحل شبه جزيرة كامتشاتكا.

وتحدث كبير مصممي المصنع فيكتور كودرياكوف قائلا: "كان هناك عطل في الأذرع الآلية الأمامية وكذلك في المنظومة الهيدروليكية".

وترفع الأذرع الجديدة مئات الكيلوغرامات وتقطع حبالا حديدية غليظة بسهولة ودقة، وتخزن كل أوامر العمليات في ذاكرة كمبيوتر الغواصة.

واكد قائد غواصة "بريز" سيرغي سيميونوف: "من الممكن طبعا أن نجرب نقل بعثات علمية على متن الغواصة". سيرغي سيميونوف عين قائدا لغواصة "بريز" بُعيْد إتمام عملية إنقاذ طاقمها، التي أجريت بمساعدة البحارة البريطانيين، إذ تمكنت غواصتهم الآلية من تخليص "بريز" من الشباك التي ظلت عالقة بها لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، ما عرض حياة أعضاء الطاقم الروسي السبعة لخطر جسيم بسبب نقص الأوكسجين. مع ذلك يعتقد الخبراء أن الغواصة خرجت من الحادث بخير وأظهرت جودة تصميمها.

وبهذا الخصوص اشار مصمم في مكتب التصميم "لاروزيت" نيقولاي ديكوريف الى ان منظومة التأمين الحيوية للغواصة كانت بالطبع أقل تطورا من المنظومة الجديدة، إلا أنها ساعدت على بقاء سبعة أشخاص في الغواصة أكثر من ثلاثة أيام.

ويأمل المصممون أن  "بريز"ستعود  بعد القيام بالاختبارات اللازمة  إلى سواحل كامتشاتكا في الربيع القادم.

أفلام وثائقية