حسم اسماء المرشحين لإنتخابات الرئاسة الروسية

لجنة الإنتخابات المركزية في روسيالجنة الإنتخابات المركزية في روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11126/

تم الحسم النهائي لأسماء المرشحين الذين سيخوضون الإنتخابات الرئاسية في روسيا بشكل رسمي، بعد إصدار لجنة الانتخابات المركزية قرارها برفض ترشيح رئيس ِالوزراء الاسبق ميخائيل كاسيانوف لانتخابات الرئاسة المقرر اجراؤها في 2 مارس/ اذار المقبل.

تم الحسم النهائي لأسماء المرشحين الذين سيخوضون الإنتخابات الرئاسية في روسيا بشكل رسمي، بعد إصدار لجنة الانتخابات المركزية قرارها برفض ترشيح رئيس ِالوزراء الاسبق ميخائيل كاسيانوف لانتخابات الرئاسة المقرر اجراؤها في 2 مارس/ اذار  المقبل.

فقد رفضت اللجنة المركزية للانتخابات الروسية  تسجيل رئيس الوزراء الروسي الاسبق ميخائيل كاسيانوف كمرشح للرئاسة الروسية لعدم تطابق التواقيع التي جمعها مع الشروط القانونية

واثبتت نتنائج الفحص الاولي ان 62 الف و 150 توقيع، اي ما يعادل اكثر من 15% من عدد التواقيع غير حقيقية، حيث احيط كاسيانوف بهذا الامر  من قبل رئيس لجنة الفحص، الذي سلم هذه النتائج لمندوبي المرشح المذكور.
وينص القانون الروسي على انه في حال وجود 5% من اجمالي التواقيع مرفوضة،  فان هذا يعتبر مبررا لرفض اللجنة المركزية لتسجيل المرشح .
من جانبه وصف ممثل كسيانوف مارك فيغين قرار اللجنة المركزية للانتخابات الروسية بالسياسي .
واضاف قائلا: "هذا القرار سياسي بحت حسب راينا، وهو خال من الاسس القانونية ولا يعتمد على مفهوم النزاهة السياسية والقانونية . ونحن كنا نتوقع قرارا مثيرا للجدل . وكنا نتمنى ان تتيح اللجنة المركزية للانتخابات فرصة للناخبين بان يحسموا بانفسهم حقيقة استمارات التتوقيع التي قدمها مرشحنا .
اما ميخائيل كسيانوف فقد عقد مؤتمر صحفي عبر به عن استيائه من قرار اللجنة المركزية للانتخاب الروسية برفض تسجيله كمرشح للرئاسة ، وقال في المؤتمر: "لم تكن هناك معركة سياسية نزيهة بيني وبين كتلة بوتن ميدفيديف، وكنا ننتظر من الرئيس بوتن تنفيذ واجبه الدستوري الاساسي اي ضمان وتامين انتخابات رئاسية حرة ونزيهة، وادعو انصاري الذين كانوا يعتزمون الادلاء باصواتهم لصالحي ان لا يشاركو في هذه المسرحية" .

اما النيابة العامة الروسية فقد فتحت التحقيق في قضية تزوير التواقيع لتاييد ترشيح كسيانوف مع مساعديه في مختلف المناطق الروسية.

وبعد رفض تسجيل كسيانوف بشكل نهائي كمرشح للرئاسة الروسية يصبح عدد المرشحين المسجلين في سباق الانتخابات الروسية اربعة وهم : دميتري ميدفيديف النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي، الذي يحظى بدعم الكريملين، وهو المرشح الاوفر حظا للفوز بهذه الانتخابات، وغينادي زيوغانوف رئيس الحزب "الشيوعي" وفلاديمير جيرينوفسكي زعيم الحزب "الليبرالي الديمقراطي" اللذين شاركا مرات عديدة في الانتخابات الرئاسية وحققا نتائج لا باس بها، واندريه بوغدانوف زعيم الحزب "الديمقراطي"، وهو شخصية سياسية غير معروفة ولا يحظى بشعبية كبيرة في الشارع الروسي ومعروف انه من دعاة ضم روسيا للاتحاد الاوربي .