الازمة المالية العالمية على جدول أعمال دافوس

كوندوليزا رايس تلقي كلمة أمام رجال الأعمال في دافوسكوندوليزا رايس تلقي كلمة أمام رجال الأعمال في دافوس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11108/

يبحث المنتدى الاقتصادي المنعقد في دافوس حاليا سبل تكاتف الجهود للوصول إلى حلول ناجعة للمشاكل القائمة من اجل تحقيق ظروف ملائمة لنمو الإقتصاد العالمي.


يبحث  المنتدى الاقتصادي المنعقد في دافوس حاليا سبل تكاتف الجهود للوصول إلى حلول ناجعة للمشاكل القائمة من اجل تحقيق ظروف ملائمة لنمو الإقتصاد العالمي.
ويرتعد رجال الأعمال هلعا من الركود في الأسواق العالمية، والذي تسببت به الولايات المتحدة الأمريكية.  حيث يلتقي الجميع الآن في دافوس في محاولة للسيطرة على ازمة الإقتصاد العالمي، معتقدين أن هذه الأزمة، هي الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.
وفي هذا السياق قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس "إنني أعرف أن الكثيرين منكم قلق بشأن التقلبات الأخيرة في أسواق المال الأمريكية، ولكن الإقتصاد الأمريكي مرن بطبيعته، أما أسسه، فثابتة وقوية.
وأضافت رايس أن السياسة الإقتصادية الأمريكية تستمر على نهجها الثابت بتشجيع الإستثمارات الأجنبية والإنفتاح الإقتصادي، وسيحافظ اقتصاد بلادها على لعب دور المحرك الرئيسي لعملية نمو الإقتصاد العالمي.
لكن خبراء يرون  أن الأمريكيين معنيون الآن بخفض سعر عملتهم ورفع سعر النفط، ذلك ان سعر العملة المنخفض يؤدي إلى ارتفاع تكاليف البضائع المستوردة، ما يشكل حافزا لتصنيعها محليا.
على صعيد آخر قال نائب رئيس الوزراء، وزير المالية الروسي اليكسي كودرين، على هامش المنتدى، إن روسيا حققت استقراراً اقتصاديا في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن احتياطاتِ روسيا الضخمة من الذهب والنقد الأجنبي أصبحت بمثابة وسادة أمان.
وإستطرد الوزير قائلا "إن صندوق النقد الدولي يحدد في الوقت الراهن المهام الرئيسية لعلاج أزمة الأسواق العالمية، وروسيا ستشارك في هذه المبادرة. نحن ننطلق من اقتصادنا المستقر كبلد غني بالموارد الطبيعية، يمكنه أن يسهم بتخفيف الأزمة العالمية".