تفاؤل موسى بإمكانية ملئ الفراغ الرئاسي في لبنان

أخبار العالم العربي

موسى يشدد على أهمية التفسير الوحيد للمبادرة العربيةموسى يشدد على أهمية التفسير الوحيد للمبادرة العربية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10997/

أثمرت الجولةُ الثانية للأمين العام لجامعةِ الدول العربية في بيروت، لقاءً جمعه وقطبي الموالاة والمعارضة في مجلس النواب اللبناني.

أثمرت الجولةُ الثانية للأمين العام لجامعةِ الدول العربية  في بيروت، لقاءً جمعه وقطبي الموالاة والمعارضة في مجلس النواب اللبناني.

وشدد موسى بعد اللقاء على أن التفسير الوحيد والواضح للمبادرة العربية، هو عدمُ الاستئثار وعدمُ التعطيل من قبلِ أي طرف  لبناني.

وبدا واضحا قبيل مغادرة موسى إلى دمشق أن المهمة الجديدة للأمين العام لجامعة الدول العربية في جولته الثانية في بيروت انحصرت بنجاحه بعقد لقاء يجمع زعيم الغالبية النيابية سعد الحريري ورئيس كتلة الإصلاح والتغيير النيابي ميشال عون، المكلف بالحوار مع الموالاة من قبل المعارضة،  بحضور الرئيس أمين الجميل من قوى الرابع عشر من آذار.

ولكن لم تنته جهود موسى، التي أثمرت في إعادة وصل حبل الحوار المقطوع بين طرفي النزاع تحت قبة البرلمان اللبناني، بالإعلان عن اتفاق نهائي لتنفيذ بنود المبادرة العربية، بل بالتأكيد فقط على وجود بعض النقاط، التي تحتاج إلى مزيد من التشاور.

وعلى الرغم من تفاؤل موسى بإمكانية ملئ الفراغ الرئاسي خلال جلسة الاثنين المقبل، إلا أن بعض العقد تكمن في البند المتعلق بحكومة الوحدة الوطنية، والتي تحتاج إلى جولات ومشاورات عربية، ربما هي التي تحول دون تحقيق تقدم سريع في لقاء المعارضة والموالاة في المجلس النيابي.

إزاء هذا الواقع يبقى الرهان على عودة الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى بيروت في الأيام المقبلة ومتابعة المحادثات للتوصل إلى اتفاق نهائي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية