البنك المركزي التركي يعلن إجراء أول عملية دفع بالليرة الإلكترونية

مال وأعمال

البنك المركزي التركي يعلن إجراء أول عملية دفع بالليرة الإلكترونية
تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ugu5

أعلن البنك المركزي التركي إجراء أول عملية دفع عبر شبكته الرسمية لليرة التركية الرقمية، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وأفاد البنك بأنه سيتيح منصة الليرة الرقمية (Dijital Türk Lirası) للبنوك وشركات التكنولوجيا المالية المختارة خلال العام المقبل، مشيرا إلى أنه ينوي الكشف عن مراحل متقدمة من الدراسة التجريبية التي ستزيد من توسيع المشاركة.

وجاء في بيان البنك المركزي: "تُظهر الدراسات حول الجوانب القانونية لليرة التركية الرقمية أن التعريف الرقمي ذو أهمية حاسمة للمشروع"، حسبما نقلت وكالة "الأناضول" في نسختها الإنجليزية.

وأضاف: "لذلك، سيتم إعطاء الأولوية للدراسات المتعلقة بالإطار الاقتصادي والقانوني لليرة التركية الرقمية وكذلك متطلباتها التكنولوجية طوال عام 2023".

وتعمل العديد من البنوك المركزية حول العالم على برامجها الخاصة لتطوير عملة رقمية سيادية مدعومة من الدولة، يمكن استخدامها في المعاملات الرسمية، والتي ستكون بعيدة عن تلك العملات المشفرة غير المركزية مثل "بيتكوين" التي يصعب تعقبها.

وستكون الليرة التركية الرقمية عملة مشفرة ترتبط قيمتها بـ 1 ليرة تركية، لأن البنك المركزي التركي طورها، فستكون عبارة عن شكل رقمي للعملة النقدية التي يصدرها المركزي التركي.

ويتوقع الخبراء ألا تقل جودة الليرة التركية الرقمية عن اليوان الصيني الرقمي المثال الأكثر استخداما للعملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية، والذي يستخدمه الصينيون في عديد من المعاملات التجارية والرقمية.

وفيما تُجري البنوك المركزية في عديد من البلدان دراسات حول إمكانية رقمنة عملاتها النقدية، تسعى تركيا لتقديم أفضل إصدار رقمي يتيح لتركيا التقدم على العديد من البنوك المركزية التي تعمل في هذا الصدد منذ سنوات، والذي خُطط أن يكون متاحاً أمام الاختبارات التجريبية خلال العام الجاري.

المصدر: الأناضول + TRT عربي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا