الجزائر تقدم عرضا لافتا لأوروبا لانتشالها من أزمة خانقة

مال وأعمال

الجزائر تقدم عرضا لافتا لأوروبا لانتشالها من أزمة خانقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ufev

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، استعداد بلاده لتصدير فائض إنتاجها من الكهرباء نحو أوروبا، في ظل الأزمة الطاقوية التي تعيشها.

وأشار الرئيس الجزائري خلال مقابلة مع وسائل إعلام محلية الخميس، إلى أن بعض الدول الأوربية تقوم بقطع التزود بالكهرباء على سكانها في فترات محددة في إطار إجراءات التقشف الطاقوي، مما يشكل فرصة لتعزيز صادرات الجزائر في مجال الطاقة، حسبما نشرته وكالة "واج".

وأضاف أنه اقترح على بعض الدول الصديقة إنجاز خط كهربائي (كابل) يربط الجزائر بأوروبا في أقرب نقطة من إيطاليا على مسافة 270 كلم، وهي مسافة "غير بعيدة".

وفي هذا السياق، تحدث تبون عن القدرات التي تتمتع بها الجزائر في مجال توليد الكهرباء، فضلا عن وجود صناعة محلية للتوربينات الغازية.

وصرح في هذا الشأن بالقول: "كل الامكانيات متوفرة للتزود بالطاقة من الجزائر، فحتى الدول التي لا تمتلك خط أنابيب لنقل الغاز يمكنها أن تتزود بالكهرباء مباشرة".

وبخصوص الغاز، أكد الرئيس تبون على ضرورة مضاعفة الاكتشافات في هذا المجال من أجل رفع حجم الصادرات من نحو 53 مليار متر مكعب حاليا إلى ما يقارب 100 مليار متر مكعب.

واعتبر أن زيادة الاكتشافات الغازية تعد أكثر من ضرورة في ظل ارتفاع مستوى الاستهلاك الداخلي، إذ أصبحت الجزائر بفضل مستوى التنمية التي بلغته، من أكبر الدول الإفريقية المستهلكة للغاز.

وخلال لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام، وصف تبون 2023 بـ"سنة تعزيز وتكريس ما تم تحقيقه من إنجازات".

وأكد أنه "ليس راضيا مائة بالمائة عما تم تجسيده حتى الآن، حيث كان من الممكن أن نحقق أكثر من ذلك".

وصرح بأن هناك تغييرات وأن الجزائر تطمح إلى أكثر من ذلك لأن الجزائر الجديدة لا تتعلق فقط برئيس الجمهورية أو تغيير بعض الأشخاص أو الحكومات، بل تتعلق بتغيير الذهنيات حتى تنسجم أكثر مع فكرة البناء.

المصدر: وسائل إعلام جزائرية + وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل ورفاقه في مدينة تبريز