وليام الكسندر ملكا جديدا لهولندا

اخبار العالم

RT
انسخ الرابطhttp://arabic.rt.com/news/614329/

وقعت ملكة هولندا بياتريكس اليوم 30 ابريل/نيسان مرسوما بالتخلي عن العرش. وبذلك اصبح ابنها البكر وليام الكسندر ملكا للبلاد، فيما اصبحت عقيلته مكسيما الملكة.

وقعت ملكة هولندا بياتريكس اليوم 30 ابريل/نيسان مرسوما بالتخلي عن العرش. وبذلك اصبح ابنها البكر وليام الكسندر ملكا للبلاد، فيما اصبحت عقيلته مكسيما الملكة.

واكتسبت كاترينا آماليا الابنة البكر من بين ثلاث بنات للاسرة المالكة منزلة ولي العهد، أي الأميرة الأولى بين ورثة العرش الهولندي. أما الابنتان الوسطى والصغرى فلا تزالان أميرتين عاديتين.

وكانت الملكة قد اعلنت عن تخليها عن العرش لصالح ابنها في 29 من يناير/كانون الثاني الماضي.

وتوجهت الملكة بآخر خطاب الى الشعب الهولندي مساء أمس (الاثنين). وقد منحت الملكة السابقة  بياتريكس منذ الآن لقب "أميرة هولندا وأميرة أوران- نيساو".

وبذلك يكون وليام الكسندر (46 عاما) أول ملك لهولندا منذ 123 عاما بعد وفاة الملك وليام الثالث في عام 1890. ويعتبر وليام الكسندر الاصغر سنا من بين ملوك أوروبا المعاصرة. وستقام مراسم تتويجه الرسمية عصر هذا اليوم في الكنيسة الجديدة (" Nieuwe Kerk")  في الساحة الرئيسية للعاصمة الهولندية.

وبمقتضى قانون التتويج المعتمد عام 1992  فإن وليام الكسندر سيقوم بأداء اليمين الدستورية بحضور نواب المجلسين في البرلمان الهولندي، حيث سيؤدي العاهل الهولندي الجديد القسم على صيانة الدستور وتنفيذ الواجبات الملقاة على عاتقه. وبعد ذلك يتوجب على نواب البرلمان أداء اليمين الدستورية امام الملك الجديد، رغم أن بعض النواب ذوي الميول الجمهورية قد أعلنوا امتناعهم عن القيام بذلك.

المصدر: وكالات

 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments