مندوب روسيا: يجب عدم تسييس عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

أخبار العالم

مندوب روسيا: يجب عدم تسييس عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية
مقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l393

دعا مندوب روسيا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ألكساندر شولغين، إلى عدم تسييس عمل المنظمة، وقال إن عليها ألا تنفذ الوظائف غير التقليدية بالنسبة لها.

وفي تعليقه على القرارات التي تم اتخاذها حول زيارة ميزانية المنظمة، قال شولغين في مؤتمر صحفي في لاهاي، أمس الثلاثاء: "إن الفكرة الرئيسية هي منع استمرار عملية تسييس المنظمة كلها. وليس عليها في أي حال من الأحوال تنفيذ وظائف غير تقليدية بالنسبة لها، بل يجب أن تقوم بحل المسائل التقنية لا غير".

وذكر أن مجموعة من الدول المؤيدة لروسيا لم تصوت أمس الثلاثاء لصالح زيادة ميزانية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وستصدر لاحقا بيانا بهذا الشأن.

وكان الغرب قد اقترح منح المنظمة صلاحيات جديدة بتحديد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية بعد سلسلة من الهجمات الكيميائية في سورية، إضافة إلى هجوم بغاز الأعصاب على الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في مدينة سالزبوري البريطانية في مارس الماضي.

وقالت المنظمة إنها تهدف إلى تشكيل فريق مطلع العام المقبل، يمكن أن يحدد الجهة المسؤولة عن جميع الهجمات الكيميائية في سورية منذ 2013. وسيسمح للفريق بتوجيه المسؤولية في الهجمات في مناطق أخرى في حال طلب البلد الذي وقع فيه الحادث ذلك.

وصوتت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أمس الثلاثاء بغالبية 82 مقابل 30 ضد خطة مشتركة طرحتها روسيا والصين لتشكيل مجموعة "مفتوحة" لدراسة كيفية تحديد الصلاحيات الجديدة للمنظمة.

وأيد عدد من الدول الاقتراح الروسي الصيني بينها إيران وسورية والهند وباكستان وجنوب أفريقيا وفلسطين وكوبا، إضافة إلى العديد من الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى.

كما صوتت الدول الأعضاء فيها بغالبية 99 مقابل 27 لصالح ميزانية 2019.

المصدر: نوفوستي + رويترز

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا