أنقرة: لن نقيد حركة الدبلوماسيين السعوديين وبومبيو سينقل لنا معلومات جديدة من الرياض

أخبار العالم

أنقرة: لن نقيد حركة الدبلوماسيين السعوديين وبومبيو سينقل لنا معلومات جديدة من الرياضمولود جاويش أوغلو - وزير الخارجية التركي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kxki

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء، أن بلاده لن تفرض أي قيود على الدبلوماسيين السعوديين في الأراضي التركية على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال جاويش أوغلو للصحفيين: "أمس، دخل خبراء التفتيش والمدعون العامون مقرّ القنصلية، وأجروا عملية تفتيش داخل القنصلية حتى الساعة الخامسة فجرا. واعتبارا من اليوم، ستبدأ عملية تفتيش وتحقيق جديدة، تشمل مقرّ الإقامة التابع للقنصلية، والمركبات التابعة لها".

وأضاف أن هدف بلاده واضح ويكمن في "معرفة مصير خاشقجي ونحن بحاجة للتوضيح، فهناك روح إنسان في الموضوع، والادعاء العام سيجري التحقيقات اللازمة، فهو فقط من يحدّد من يتم استجوابهم، وعن ماذا سيتم استجوابهم وما سيسألهم".

وعن سفر الدبلوماسيين السعوديين من الأراضي التركية، قال: "اليوم بالطبع يستطيع أي دبلوماسي سعودي يريد التوجّه للسعودية أن يذهب، ولا يوجد ما يعيق ذلك".

كما تحدث الوزير التركي عن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى تركيا قادما من السعودية، وقال إن بومبيو سيأتي بمعلومات من الرياض حول قضية اختفاء الصحفي خاشقجي.

وكان بومبيو قد التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض وبحث معه اختفاء خاشقجي الذي دخل في 2 أكتوبر إلى قنصلية بلاده بمدينة اسطنبول ولم يظهر من حينه.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت إن وزير الخارجية مايك بومبيو أعرب عن شكره للعاهل السعودي على "التزام الرياض بالتحقيق في اختفاء خاشقجي".

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

الغاز الروسي في طريقه إلى أوروبا عبر تركيا