"رباعية النورماندي" تجتمع في برلين لمناقشة التسوية في أوكرانيا

أخبار العالم

أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kc1e

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين أن أطراف رباعية النورماندي لتسوية الأزمة الأوكرانية سيجتمعون في برلين يوم 11 يونيو، قائلا إن الاجتماع سيناقش جميع مواضيع التسوية.

وردا على سؤال عن المواضيع التي ستناقش في الاجتماع قال كاراسين، إنه لن تكون في اجتماع الرباعية التي تشمل روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا مواضيع غير قابلة للنقاش، بما في ذلك نشر قوات تابعة للأمم المتحدة في منطقة دونباس التي أعلنت استقلالها عن أوكرانيا. 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال خلال لقائه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: "لا توجد لدينا آلية للتسوية إلا مباحثات مينسك واجتماعات رباعية النورماندي.. وروسيا مستعدة لدعمها ونحن جاهزون للقاءات على كل المستويات. لكن أي لقاء يجب إعداده بشكل جيد ويجب أن ينتهي بشيء إيجابي. على أي حال الحوار دائما أفضل من المواجهة". 

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن اجتماع رباعية النورماندي سيكون له معنى في حال مناقشة ملفين، أولهما: سحب قوات طرفي النزاع عن خط التماس في قرية لوغانسكايا، والثاني هو تسجيل على الورق ما يسمى بـ"صيغة شتاينماير" وهي خطة لتعديل الدستور الأوكراني خاصة بمنح حكم ذاتي لمنطقة دونباس باقتراح من الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في 2014-2015. 

وشدد لافروف على أنه ليس هناك أي معنى لاجتماع رباعي النورماندي دون إصدار بيانات حول هذين الملفين.

المصدر: وكالات  

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

قبل وداع المونديال.. العرب يبحثون عن حفظ ماء الوجه