واشنطن تدعو طهران للوقف الفوري لجميع أنشطتها النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kc08

جددت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الثلاثاء، التأكيد على وجوب وقف إيران بالكامل أنشطتها النووية وذلك بعد إعلان طهران عن خطتها لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت في مؤتمر صحفي إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو "كان واضحا" في الخطاب الذي ألقاه بشأن إيران في مايو الماضي، بعيد قرار الرئيس دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، "بقوله إنه على إيران أن توقف تخصيب اليورانيوم وألاّ تسعى أبدا إلى معالجة البلوتونيوم".

وأضافت: "على إيران ألاّ تكون قادرة على إنتاج سلاح نووي".

وجاء هذا التصريح بعيد إعلان طهران الثلاثاء أنها ستطبق خطة لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم، مشددة على أن ما تقوم به لا يشكل انتهاكا للاتفاق النووي الموقع بين الجمهورية الإسلامية والقوى العظمى في فيينا في يوليو عام 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في الـ8 من مايو الماضي ويحاول الأوروبيون بذل قصارى جهدهم حاليا لإنقاذه.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن نائب الرئيس الإيراني علي أكبر صالحي أن بلاده أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين في رسالة "البدء ببعض الأنشطة". وأكد صالحي أن "هذه الإجراءات لا تعني فشل المفاوضات مع الأوروبيين".

المصدر: أ ف ب

أولغا رودكوفسكايا

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا