رئيس الفلبين ردا على خبير دولي: اذهب إلى الجحيم

أخبار العالم

رئيس الفلبين ردا على خبير دولي: اذهب إلى الجحيمرئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kbjt

رد رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي اليوم الأحد، على خبير حقوقي من الأمم المتحدة، انتقده لتهديده رئيسة المحكمة العليا في البلاد، بالقول "اذهب إلى الجحيم" أنت وأمثالك!

وجاء تعليق دوتيرتي المعروف بسلاطة اللسان، ردا على اعتبار دييغو غارسيا سايان، مقرر الأمم المتحدة الخاص باستقلالية القضاة والمحامين، أن تصريحات الرئيس الفلبيني ضد رئيسة المحكمة العليا ماريا لوردس سيرينو تشكل "اعتداء وحشيا" على القضاء.

وصوت زملاء سيرينو لمصلحة إقالتها من منصبها الشهر الماضي بعد وقت قصير من وصف دوتيرتي لها بـ"العدو"، ومطالبته بإقالتها سريعا.

وقال دوتيرتي لصحفيين في العاصمة مانيلا: "قولوا له (غارسيا سايان) ألا يتدخل في شؤون بلادي. فليذهب إلى الجحيم" هو وأمثاله، مؤكدا أن لا علاقة له بإقالة سيرينو.

وأضاف: "لا أعترف بصفته كمقرر" أممي.

وكان غارسيا سايان، قال الجمعة إن تهديدات دوتيرتي العلنية ضد سيرينو أثارت "خوف" زملائها على ما يبدو في السلك القضائي. واعتبر أن "استخدام لغة مهينة بهذه الطريقة (...) يبعث رسالة واضحة إلى جميع قضاة الفلبين في ما يتعلق بما يسمى بالحرب على المخدرات، مفادها: أنتم إما معي أو ضدي".

وهذه ليست المرة الأولى التي يطلق فيها دوتيرتي تصريحات لاذعة مستخدما لغة بعيدة عن الدبلوماسية بحق منتقدي حملته الرهيبة الدامية على المخدرات، والتي أطلقها منذ وصوله إلى السلطة في عام 2016 واستخدمها لإقالة ومعاقبة أو تهديد عدد من معارضيه.

المصدر: أ ف ب

سعيد طانيوس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

الأوروغواي تتقدم على روسيا بهدفين ومصرتتقدم على السعودية بهدف