محامي ترامب: التحقيق مع الرئيس سيفتح معركة قانونية

أخبار العالم

محامي ترامب: التحقيق مع الرئيس سيفتح معركة قانونيةرودي جولياني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kbj2

قال رودي جولياني محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه في حال استدعاء ترامب للتحقيق في تدخل روسيا المزعوم بالانتخابات الأمريكية عام 2016، فستبدأ معركة قانونية.

وذكر تقرير لمحطة "أيه.بي.سي نيوز" التلفزيونية، اليوم الأحد، أن رودي جولياني، رئيس بلدية مدينة نيويورك السابق الذي أصبح المحامي الرئيسي لترامب في أبريل الماضي، قال إن الطرفين سيذهبان إلى المحكمة، إذا حاول المحقق الخاص روبرت مولر استدعاء ترامب.

وأضاف جولياني: "إذا حاول مولر استدعاءنا فسوف نلجأ للمحكمة".

العفو عن النفس

وردا على سؤال المحطة عما إذا كان من سلطة ترامب إصدار عفو عن نفسه، قال جولياني إن الرئيس لا يعتزم إصدار عفو عن نفسه لكن الدستور الأمريكي الذي يمنح الرئيس سلطة إصدار أوامر بالعفو "لم يقل إنه لا يستطيع أن يفعل ذلك".

وأضاف المحامي: "سيكون ذلك موضوعا مفتوحا.. أعتقد أن إجابته لدى الدستور".

وأضاف جولياني أن مسألة جلوس ترامب مع المحقق الخاص روبرت مولر تمثل أيضا "موضوعا مفتوحا".

ويحقق مولر في احتمال وجود تواطؤ بين روسيا وحملة ترامب للانتخابات الرئاسية في عام 2016، الأمر الذي نفاه مرارا الرئيس الأمريكي نفسه وكبار المسؤولين الروس.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد نشرت يوم السبت رسالة سرية من عشرين صفحة وجهها فريق محامي الرئيس الأمريكي إلى المدعي روبرت مولر في يناير الماضي، ونص رسالة ثانية وجهت في يونيو 2017.

وفي الرسالتين يرفض محامو الرئيس إخضاعه للتحقيق، معتبرين أنه في النظام السياسي لا يمكن أن يكون الرئيس متاحا للمساءلة.

كما يعتبرون أنه لا يمكن أن يتهم دونالد ترامب بعرقلة مسار العدالة لأنه يتمتع بصلاحية دستورية تتيح له وضع حد للتحقيق الذي تشرف عليه وزارة العدل.

وجاء في إحدى الرسالتين أن ترامب يتمتع بسلطة دستورية "إذا رغب، في إنهاء التحقيق أو حتى يمارس سلطته في العفو"، دون أن توضح ما إذا كان من سلطته العفو عن نفسه.

المصدر: رويترز

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

غوغل يتتبعك أينما كنت.. ومهما فعلت