الصحفي المعتقل كيريل فيشينسكي يطلب إسقاط الجنسية الأوكرانية عنه

أخبار العالم

الصحفي المعتقل كيريل فيشينسكي يطلب إسقاط الجنسية الأوكرانية عنهرئيس تحرير وكالة "ريا نوفوستي أوكرانيا" كيريل فيشينسكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kbaf

توجه الصحفي المعتقل كيريل فيشينسكي إلى الرئيس الأوكراني بطلب سحب الجنسية الأوكرانية منه وذلك خلال جلسة المحكمة في مدينة خيرسون الأوكرانية التي تنظر في دعوى اعتقاله.

وقال فيشينسكي، رئيس تحرير وكالة أنباء "ريا نوفوستي أوكرانيا"، حامل الجنسيتين الأوكرانية والروسية: "اتخذت قرارا صعبا جدا .

قررت التوجه إلى الرئيس الأوكراني بيتر بوروشينكو بطلب إسقاط الجنسية الأوكرانية عني". وشدد الصحفي على أنه يعتبر نفسه الآن مواطنا روسيا فقط. 

وتوجه في الوقت نفسه إلى الرئيس الروسي بطلب المساعدة القانونية قائلا: "أتوجه إلى الرئيس فلاديمير بوتين بطلب العون في اتخاذ كل التدابير اللازمة لإطلاق سراحي ".

وأعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأوكرانية ماريانا بيتزا سابقا بأنها لا تستثني تبادل الصحفي كيريل فيشينسكي بالكاتب والمخرج الأوكراني المحكوم بالسجن في روسيا أوليغ سينتسوف المتهم بالتحضير للعمليات الإرهابية في شبه جزيرة القرم.

رغم أن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أعلن أن لا أحد تقدم بمثل هذه المبادرات حول التبادل بين الجانبين. 

من جانبها عبرت مفوضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا دونيا مياتوفيتش عن قلقها الشديد بشأن اعتقال الصحفي كيريل فيشينسكي

واعتقل رئيس تحرير موقع "نوفوستي أوكرانيا" كيريل فيشينسكي صباح 15 مايو قرب منزله بالعاصمة الأوكرانية كييف. بتهمة "الخيانة العظمى" ودعم جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد بشرق أوكرانيا، والمناهضتين لكييف.  

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا