عالم أمريكي لدول الغرب: توقفوا عن النظر إلى روسيا باعتبارها "عدوا مميتا"!

أخبار العالم

عالم أمريكي لدول الغرب: توقفوا عن النظر إلى روسيا باعتبارها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kaph

دعا جيفري ساكس، رجل الاقتصاد ومدير معهد الأرض في جامعة كولومبيا الدول الغربية إلى إعادة النظر في طريقة تعاملها مع روسيا باعتبارها "عدوا مميتا" وربط حوار معها.

وقال ساكس في حوار مع صحيفة "Die Welt" الألمانية: "التصور القائل إن روسيا عدو مميت لا يمكن التفاوض معه، أمر خاطئ، أسهمت في ظهوره تصرفات خاطئة من قبل الولايات المتحدة والناتو".

ووصف هذا الخبير الشهير مساندة سعي جورجيا وأوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بالخطأ الكبير.

ورأى ساكس أنه من الضروري أن تعيد دول الاتحاد الأوروبي النظر في العقوبات المفروضة على روسيا، وذلك لأنها تجلب الضرر ليس فقط لروسيا، بل ولأوروبا ذاتها.

وأضاف في هذا السياق: "نحن جميعا ندفع ثمنا باهظا مقابل هذه الإجراءات، ومن وجهة نظري، سيكون من الحكمة لو أن موسكو وبروكسل  فكّرتا في كيفية استعادة التعاون التجاري على المدى الطويل".

وشدد الخبير على أن روسيا "ليست شريكا هينا.. لكن ونحن لا يجدر بنا أن نتصرف كما لو أن سمعتنا لا غبار عليها. العلاقات بين الغرب وموسكو، كانت ستفيد الجميع لو أننا رجعنا عدة خطوات للوراء، وتنفسنا بعمق وتحدثنا مع بعضنا".

وقال ساكس في هذا الصدد: "أنا لا أطالب بأن يستأنف الاتحاد الأوروبي فورا تعاونه مع روسيا، لكن من الضروري التفكير في أية ظروف يصبح ذلك ممكنا".

المصدر: تاس

محمد الطاهر

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا