طهران: على أوروبا تنفيذ تعهداتها في الاتفاق النووي عمليا

أخبار العالم

طهران: على أوروبا تنفيذ تعهداتها في الاتفاق النووي عملياطهران- صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ka3x

دعت وزارة الخارجية الإيرانية الدول الأوروبية إلى تنفيذ تعهداتها إزاء الاتفاق النووي، مؤكدة أن الإخلال به سيقابل بخطط وضعت سابقا للتعامل مع هذه الحالة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي للصحفيين اليوم: "على أوروبا أن تنفذ وعودها بشكل عملي، وإلا سنقوم بالتعامل مع الموضوع ضمن الخطة التي وضعت سابقا".

وأوضح قاسمي أن إيران "وضعت خططا كثيرة لحالة وصول المباحثات مع أوروبا إلى طريق مسدود. وفي حال قررت أوروبا الخروج من الاتفاق النووي فإننا سننفذ تلك الخطط الموضوعة".

ومن المقرر أن يعقد اليوم في فيينا بطلب من طهران اجتماع للجنة المشتركة للدول التي لا تزال في اتفاق إيران النووي، وذلك للمرة الأولى منذ أن قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق.

وسيسعى مسؤولون من بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا إلى بلورة استراتيجية مع نائب وزير الخارجية الإيراني لإنقاذ الاتفاق بالإبقاء على تدفق النفط والاستثمارات مع الالتفاف على العقوبات الأمريكية المرتقبة.

ويستند الاتفاق المبرم عام 2015 على تخفيف العقوبات والسماح بالتجارة مع إيران مقابل كبح برنامجها النووي، ويقول مؤيدو الاتفاق إنه ضروري لقطع الطريق أمام تحول إيران إلى دولة نووية والحيلولة دون نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط.

وبرر ترامب انسحابه من الاتفاق مطلع الشهر الحالي بأنه لا يشمل برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني ودور طهران في صراعات الشرق الأوسط، وما سيحدث عندما ينتهي العمل بالاتفاق عام 2025.

المصدر: وكالات

أحمد باديان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

شاهد بالفيديو حوادث المرور التي تسببت بها نساء سعوديات في اليوم الأول من تطبيق القانون