واشنطن: نثق باستنتاجات المحققين في كارثة رحلة MH17

أخبار العالم

واشنطن: نثق باستنتاجات المحققين في كارثة رحلة MH17
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ka23

أكدت الخارجية الأمريكية ثقتها بما توصل إليه فريق التحقيق الدولي بشأن تحطم طائرة بوينغ الماليزية فوق أوكرانيا عام 2014، ودعت موسكو إلى "توضيح دورها في الكارثة".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت أمس الخميس: "الولايات المتحدة تثق ثقة تامة بالاستنتاجات التي أعلنها المدعي العام الهولندي اليوم... هذا الإعلان يؤكد ويعزز ما قلناه منذ الأيام الأولى لتلك الكارثة، وهو أن رحلة MH17 أسقطت بصاروخ من منظومة "بوك" الروسية للدفاع الجوي، أطلق من أراضي شرق أوكرانيا الخاضعة لسيطرة القوات الروسية والقوات التي تقودها روسيا".

وذكّرت نويرت بأن مجلس الأمن الدولي "طالب بمحاسبة المذنبين وبضرورة تعاون جميع الدول بشكل كامل في تحديد المسؤولين عن الكارثة"، متهمة روسيا بـ"الكذب" وداعية إلى "توضيح دورها".

وادعى فريق التحقيق الدولي أن الصاروخ الذي استخدم لإسقاط الطائرة الماليزية في أجواء منطقة النزاع المسلح بدونباس شرقي أوكرانيا، كان تابعا لوحدة عسكرية روسية متمركزة قرب مدينة كورسك القريبة من الحدود مع أوكرانيا، ونقل مؤقتا إلى الأراضي الأوكرانية بالتزامن مع تحطم الطائرة.

ورفضت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها ادعاء المحققين الذي "استند إلى معلومات متداولة في شبكات التواصل الاجتماعي"، مؤكدة أن أي منظومة دفاع جوي روسية لم تعبر الحدود الأوكرانية إطلاقا.

وفي تعليقه على تصريحات فريق التحقيق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في سان بطرسبورغ، إن اعتراف موسكو بما جاء في تقرير المحققين مرهون بمشاركتها الكاملة في التحقيق.

وأضاف: "حتى من دون الاطلاع على ما ورد هناك، يجب التأكيد على موقفنا من هذا الموضوع، وهو أننا اقترحنا منذ البداية العمل المشترك في إطار التحقيق في الكارثة، لكننا فوجئنا بالمنع من المشاركة"، لا سيما وأن أوكرانيا تشارك في التحقيق رغم انتهاكها القواعد الدولية بفتح المجال الجوي فوق منطقة تشهد حربا.

وجدد بوتين استعداد موسكو للمشاركة في التحقيق الذي يتولاه حاليا فريق من هولندا وبلجيكا وماليزيا وأستراليا وأوكرانيا.

المصدر: وكالات

متري سعيد

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

خطير.. الصين تدرب قواتها لضرب مواقع لأمريكا وحلفائها..