كونتي يسعى لتشكيل الحكومة الجديدة في إيطاليا

أخبار العالم

كونتي يسعى لتشكيل الحكومة الجديدة في إيطاليارئيس الوزراء الإيطالي المكلف، جوزيبي كونتي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ka1w

 بدأ جوزيبي كونتي اليوم الخميس مساعيه بتشكيل حكومة ائتلافية في ايطاليا بتكليف من الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا .

وقال كونتي المنتمي لحركة "خمس نجوم"، إنه سيعرض تشكيلته الحكومية على رئيس إيطاليا في غضون "الأيام القليلة القادمة".

وكان الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا  قد أعلن أمس الأربعاء، عن اختياره كونتي لرئاسة حكومة تضم حركة "خمس نجوم" وحزب "الرابطة" المعادي للهجرة، من أجل إنهاء الأزمة السياسية التي تواجهها البلاد.

ووفقا لمصادر إعلامية إيطالية، فإن زعيم حزب "الرابطة" ماتيو سالفيني سيتولى حقيبة وزارة الداخلية، فيما ستسند إلى زعيم حركة "خمس نجوم" لويجي دي مايو وزارة التنمية الاقتصادية.

وكانت تقارير قد ذكرت بأن ماتاريلا قلق إزاء خطط الحزبين باختيار باولو سافونا، المشكك بالاتحاد الأوروبي وزيرا للاقتصاد، بينما يتوقع دي مايو وسالفيني أن تحفز تلك الإجراءات النمو الاقتصادي.

وكان مسؤولون في الاتحاد الأوروبي قد أعربوا عن القلق من أن تتسبب ايطاليا بأزمة جديدة في منطقة اليورو برفضها الالتزام بأهداف الدين والانفاق العام التي حددتها بروكسل.

من جانبه صرح رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر للصحافيين في بروكسل قائلا :"نحكم على الحكومات كحكومات، ليس على أساس ما تعلنه بل ما تفعله. لكننا نبقى متيقظين لضمان حقوق الأفارقة الموجودين في إيطاليا".

أما  الكاردينال غوالتييرو باسيتي رئيس مؤتمر الأساقفة فقد عبر عن موقف الكنيسة النافذة في إيطاليا قائلا :"  نقدر كل شيء جيد أما إذا كان هناك أمر ضد الأسرة والفرد والمهاجر أو أي كان فنقابله بالانتقادات".

ويتوقع أن تضع حكومة كونتي المرتقبة حدا لأزمة سياسية استمرت لأكثر من شهرين في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، لكن موقف الائتلاف المشكك بالمعاهدات الأوروبية والمعادي للهجرة أثار قلق مسؤولين أوروبيين كبار.

المصدر: "فرانس برس"

علي الخطايبة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. نمر يحاول تنفيذ عملية افتراس خطيرة.. لكن ما الذي منعه؟