روسيا: السلطات الأوكرانية تسعى لتصعيد المواجهة في دونباس وتقويض جهود حل الأزمة

أخبار العالم

روسيا: السلطات الأوكرانية تسعى لتصعيد المواجهة في دونباس وتقويض جهود حل الأزمةمقر وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9se

أكدت الخارجية الروسية أن الأوضاع في منطقة دونباس شرق أوكرانيا شهدت تدهورا حادا خلال الأيام الماضية، متهمة السلطات الأوكرانية بالسعي لتصعيد المواجهة وتقويض جهود حل الأزمة.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان صدر عنها اليوم الأربعاء: "إننا قلقون من التقارير حول استمرار تدهور الأوضاع في منطقة النزاع جنوب شرق أوكرانيا، وأسفرت الخطوات الاستفزازية، التي تتخذها القوات المسلحة الأوكرانية مع التغاضي الصامت للرعاة الأجانب لكييف، عن موجة التصعيد الأكثر حدة للتوتر في دونباس منذ الإعلان عن هدنة عيد الفصح يوم 30 مارس من العام الجاري".

وأضافت الخارجية الروسية: "إن أنشطة القوات الموالية لكييف في ما يسمى بالمنطقة الرمادية تسببت بمواجهات مسلحة عنيفة في بلدة غورلوفكا وريفها، وأسفرت عن سقوط ضحايا من كلا الطرفين، بينهم 4 مدنيين محليين، فيما تتعرض لقصف دوري محطة ترشيح المياه دونيتسك، التي تعتبر من أهم منشآت البنية التحتية في دونباس وتؤمن مياه الشرب لأكثر من 400 ألف شخص في كلا جانبي خط التماس، وبالإضافة إلى ذلك فجر عناصر من القوات الأوكرانية يوم 21 مايو من العام الجاري، حسب معلومات من لوغانسك، جسرا لحركة السيارات قرب بلدة إيفانوفكا".

وأشارت الوزارة إلى أنه "في هذا السياق انعقدت يوم 23 مايو بمبادرة من دونيتسك وبشكل مؤتمر عبر الفيديو جلسة استثنائية لفريق العمل المعني بشؤون الأمن والتابع لمجوعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا"، وأردفت: "للأسف، أقدم الوفد الأوكراني عمليا على تعطيل مناقشة إجراءات خفض التوتر، التي اقترحها منسق منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، واكتفى برفع شعارات سياسية وتقديم شكاوى منفصلة عن الواقع وقائمة على تفسيرات باطلة لاتفاقات مينسك".  

 واعتبر الجانب الروسي أن "هذه التصرفات للممثلين عن كييف تؤكد مرة أخرى تصميم السلطات الأوكرانية على تصعيد المواجهة وتقويض العمل السياسي الرامي إلى تسوية الأزمة السياسية في البلاد"، موضحا أن "الأحاديث حول ما يسمى بالعدوان الروسي بالإضافة إلى الاستفزازات على خط التماس تتيح القيادة الأوكرانية صرف انتباه السكان عن المشاكل الداخلية الحيوية".  

ودعت الخارجية الروسية في ختام بيانها السلطات في كييف إلى "الكف عن جعل سكان دونباس يدفعون ثمن حالات فشلها الداخلية والتذكر بأن السبيل إلى السلام في المنطقة يمر عبر تنفيذ اتفاقات مينسك في إطار حوار مباشر مع ممثلي لوغانسك ودونيتسك".

المصدر: الخارجية الروسية

رفعت سليمان

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا