بومبيو: روسيا تتحدى مصالحنا الاستراتيجية

أخبار العالم

بومبيو: روسيا تتحدى مصالحنا الاستراتيجية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9rv

صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن الإدارة الأمريكية تنظر إلى روسيا كدولة تتحدى للمصالح الاستراتيجية الأمريكية.

وقال بومبيو: "نعرف أن روسيا تتحدى مصالحنا الاستراتيجية وأمن حلفائنا، وما يدل على ذلك هو الهجوم الكيميائي في بريطانيا ، وبسببه تعرضت روسيا للعقاب من قبلنا ومن بعض حلفائنا".

وبحسب بومبيو، فقد وجهت الولايات المتحدة "إشارة قوية إلى روسيا" بأن عليها أن تفي بالتزاماتها بموجب اتفاقات مينسك (بشأن تسوية النزاع في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا)، إذا كنا نريد إحلال السلام في أوكرانيا".

وفي تطرقه إلى دور موسكو في سوريا، اعتبر الوزير الأمريكي أن "على روسيا أن تصبح جهة فاعلة بناءة تعمل على إعادة الاستقرار والسلام إلى سوريا، بما في ذلك توقف نظام (أي حكومة الرئيس السوري بشار) الأسد عن استخدام الأسلحة الكيميائية". وأضاف أن الولايات المتحدة تعول على تمسك موسكو بالتزاماتها الخاصة بدعم عملية جنيف (لتسوية الأزمة السورية)".

مصير تمويل "الخوذ البيضاء"

كما تطرق بومبيو إلى مسألة مواصلة التمويل الأمريكي لمنظمة "الخوذ البيضاء" غير الحكومية التي تواجه اتهامات من بعض الدول بخوض حرب إعلامية ضد السلطات السورية.

وأوضح بومبيو بأن الحديث يدور عن تمويل قدره 200 مليون دولار، مضيفا أن القرار حول تخصيص هذا المبلغ تم إرجاؤه وأن الإدارة الأمريكية ستتخذ قرارها بهذا الشأن "في أقرب وقت"، دون الخوض في تفاصيل.

وأفادت قناة CBS التلفزيونية سابقا بأن وزارة الخارجية الأمريكية علقت تمويل "الخوذ البيضاء" الذي تشكل حصة الولايات المتحدة فيه ثلث ميزانية المنظمة المعنية. وذكرت القناة أن تمويلها من قبل واشنطن توقف "خلال الأسابيع الأخيرة" و"تتم إعادة النظر فيه".

من جهته، قال ممثل عن الخارجية الأمريكية لـ"نوفوستي" إن الولايات المتحدة تراجع برامج المساعدات المقدمة لسوريا بطلب من الرئيس دونالد ترامب، بما في ذلك مسألة تمويل "الخوذ البيضاء"، إلا أن واشنطن تعول على مواصلة نشاطات هذه المنظمة في سوريا.

بومبيو: لن نسمح بالتدخل الروسي في انتخاباتنا

وأعلن بومبيو أن واشنطن لن تسمح بالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية النصفية للكونغرس عام 2018 قائلا: "لن نسمح بتدخل روسيا في انتخاباتنا عام 2018.  ووعد وزير الخارجية الأمريكي بأن تتخذ السلطات الأمريكية "التدابير الملائمة لمحاولات روسيا المستمرة في هذا المجال".

ومن المتوقع إجراء الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة في نوفمبر عام 2018 حيث سيتم انتخاب 435 نائبا لمجلس النواب و34 سيناتورا.

واتهمت واشنطن موسكو سابقا بتدخلها في الانتخابات الرئاسية رغم أنها لم تقدم دلائل مقنعة لتأثير هذا التدخل المزعزع على نتائج التصويت.

المصدر: وكالات

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

خطير.. الصين تدرب قواتها لضرب مواقع لأمريكا وحلفائها..