مستشار أردوغان: لا أستبعد التفاوض مع الأكراد بعد الانتخابات

أخبار العالم

مستشار أردوغان: لا أستبعد التفاوض مع الأكراد بعد الانتخابات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k94f

لم يستبعد مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلنور تشافيك، خوض أنقرة مفاوضات سلام جديدة مع الأكراد عقب الانتخابات المبكرة المقررة في 24 يونيو المقبل.

وفي مقابلة مع قناة "خبر تُرك" التركية، نفى تشافيك أن يكون تحالف حزب العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية هو الذي حال دون مواصلة مفاوضات السلام مع الأكراد قبيل الانتخابات، مؤكدا أن التحالف المذكور "لا دخل له بتوقيف مفاوضات السلام".

وعن توجه الرئيس أردوغان في التعامل مع الملف الكردي في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية، قال المستشار: "إن الناخبين واثقون من أن السيد رئيس الجمهورية سيقدم على عدة خطوات وإجراءات تمنح أهالي مناطق ذات أغلبية كردية المزيد من الراحة".

تجدر الإشارة إلى أن عددا من الخبراء يؤكدون أن تحالف أردوغان مع الحزب القومي في الانتخابات سيؤثر سلبا على أصوات الناخبين الأكراد وخاصة في ظل اعتقال عدد من البرلمانيين الأكراد وعلى رأسهم صلاح الدين دميرطاش، الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي المعارض.

ومطلع الشهر الجاري، أعلن دميرطاش، الذي اعتُقل في نوفمبر 2016، خلال الحملة الأمنية التي أعقبت محاولة الانقلاب في تركيا، أنه سيترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة.

ووجهت إلى دميرطاش عدة تهم، بينها الارتباط بحزب العمال الكردستاني المحظور، وفي حالة إدانته يمكن أن يحكم عليه بالسجن 142 عاما.

وكانت الحكومة التركية أطلقت مفاوضات سلام مع الأكراد عام 2012، لكن حزب العمال الكردستاني أعلن في يوليو 2015 إنهاء الهدنة مع الحكومة على إثر تحول نظرة الحكومة للقضية الكردية، وصعّد الحزب من عملياته التي تستهدف الجيش وقوات الأمن التركية منذ ذلك الحين، بعد ثلاث سنوات من وقف القتال.

المصدر: صحيفة الزمان التركية + أ ف ب

قدري يوسف

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لقاء خاص لـRT Online مع إيزيدية هربت من "داعشي" في العراق فقابلته في ألمانيا!