روحاني يدعو العالم الإسلامي للتركيز على إخلاء الشرق الأوسط من نووي إسرائيل

أخبار العالم

روحاني يدعو العالم الإسلامي للتركيز على إخلاء الشرق الأوسط من نووي إسرائيلالرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال مشاركته في القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي بمدينة إسطنبول
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k927

دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الدول الإسلامية لتركيز جهودها على إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، التي تمتلكها إسرائيل.

وقال روحاني، في كلمة ألقاها اليوم الجمعة خلال مشاركته في القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي بمدينة إسطنبول التركية حول التطورات الأخيرة في فلسطين: "تعد الترسانة النووية للكيان الصهيوني خطرا جادا للسلام والأمن العالميين، خاصة لمنطقة غرب آسيا".

وأضاف روحاني: "على ذلك فإن تجريد المنطقة من الأسلحة النووية والتي قدمت إيران اقتراحا حول ذلك مرات عديدة من الضروري إدراجه على سلم أولويات الدول الإسلامية".

وعلى صعيد آخر، شدد روحاني على أن خروج الولايات المتحدة بشكل أحادي من بعض الاتفاقيات الدولية الهامة، بما في ذلك الاتفاق النووي مع إيران، "يثبت أن الإدارة الأمريكية باتت تشكل تهديدا خطيرا على النظام القانوني الدولي والسلام والاستقرار العالميين".

كما دعا الرئيس الإيراني دول العالم، وعلى رأسها المسلمة، إلى اتخاذ تدابير سياسية وتجارية ضد الولايات المتحدة وإسرائيل على خلفية التطورات الأخيرة في فلسطين، لا سيما افتتاح السفارة الأمريكية في القدس وقتل عشرات الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية على حدود قطاع غزة المحاصر.

وقال روحاني: "في هذا المجال ندعو جميع الحكومات المسلمة والشعوب الحرة في العالم إلى مساعدة الشعب الفلسطيني من خلال إعادة النظر في علاقاتها السياسية والاقتصادية والتجارية مع أمريكا وقطع جميع علاقاتها مع الكيان المحتل ومقاطعة البضائع الصهيونية".

المصدر: إرنا + وكالات

رفعت سليمان

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لقاء خاص لـRT Online مع إيزيدية هربت من "داعشي" في العراق فقابلته في ألمانيا!