موقع "بونغ كيه" النووي الكوري الشمالي لم يعد صالحا للاستخدام

أخبار العالم

موقع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7to

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن معظم أقسام موقع "بونغ كيه" الذي استخدمته كوريا الشمالية للتجارب النووية تحت الأرض، لم تعد صالحة لمثل هذه الأغراض.

وقالت الصحيفة، إن دليل ذلك البيانات التي حصلت عليها مجموعة خبراء من ألمانيا والصين والولايات المتحدة وسنغافورة بواسطة محطة رادار فضائية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الموقع، الذي وعد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قبل فترة بإغلاقه، تعرض لأضرار جسيمة أكبر مما كان متوقعا.

وفي 2017، أفادت الأنباء بأن عدة  أنفاق على الأقل، قد انهارت في الموقع ربما بسبب الاختبارات النووية مما أدى إلى تحرك كتل صخرية ضخمة تقع على بعد عدة كيلومترات من الموقع.

ونقلت الصحيفة عن سيلفين باربوت من جامعة نانيانج التكنولوجية في سنغافورة قوله، إن البيانات الأخيرة تدل على أن الانهيار أصاب نفقا أو نفقين ومساحة واسعة جدا حول الموقع وهو ما يسمح باستنتاج، أن أقساما كثيرة منه لم تعد تصلح للاستخدام، مشيرا إلى أن نقل التجارب إلى موقع جديد يحتاج لنفقات مالية ضخمة جدا.

ويقع حقل الاختبار الكوري الشمالي المذكور في منطقة غير بعيدة عن الحدود مع روسيا والصين، حيث نفذت كوريا الشمالية هناك 6 تجارب نووية تحت أرضية، الأولى في 9 أكتوبر 2006 والأخيرة في سبتمبر من العام الماضي.

وفي 21 أبريل الماضي، أعلن كيم جونغ أون أن بلاده ستوقف تجاربها النووية والصاروخية وتغلق موقع "بونغ كيه" وستنضم إلى عملية نزع السلاح النووي العالمية وفقا لاستراتيجيتها الجديدة الخاصة ببناء الاقتصاد الاشتراكي.

المصدر: تاس

ادوارد سافين



موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بيان للجنة التضامن مع خاشقجي من أمام القنصلية السعودية في إسطنبول بعد اعتراف السعودية بمقتله داخله