وزير إسرائيلي: إيران ستجد في سوريا فيتنامها و"حزب الله" عاجز عن حماية لبنان

أخبار العالم

وزير إسرائيلي: إيران ستجد في سوريا فيتنامها ونفتالى بينيت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7h6

حذر وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت "حزب الله" اللبناني من أنه سيخسر لبنان إذا شن حربا على إسرائيل، مشددا على أن سوريا ستكون "فيتنام خاصة بإيران".

وجاءت هذه التصريحات على لسان بينيت، وهو عضو في المجلس الوزاري المصغر، أثناء مؤتمر سنوي عقد اليوم في مركز هرتسليا متعدد التخصصات.

وفي معرض تعليقه على التوتر عند حدود إسرائيل الشمالية، قال بينيت مخاطبا الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني حسن نصر الله: "تقدّم نفسك على أنك مدافع عن لبنان، لكن إذا شننت حربا على إسرائيل فستخسر لبنان".

وأشار الوزير إلى أن "حزب الله" اليوم أضعف بكثير مما كان إبان الحرب اللبنانية الثانية، مقرا بأن "الحزب" لا يزال قادرا على تشكيل خطر ملموس على إسرائيل لكن ليس فتاكا.

إلى ذلك، تطرق بينيت إلى قضية إيران، مشددا على أن "عمر نظام آية الله مستعار وانهياره محتوم".

ووجه الوزير إنذارا إلى الجمهورية الإسلامية، محذرا إياها من أنه إذا استمرت في اتباع نهجها الحالي، فسوف تكتشف قريبا أن سوريا أصبحت "فيتناما خاصة بها".

وأعلن بينيت أن إسرائيل ستتغلب على إيران من حيث الإصرار والثبات، مضيفا أنه لا يدعو إلى استهداف إيران مباشرة، لكن إلى تشكيل قوة من شأنها توجيه ضربة موجعة إلى قلب الجمهورية الإسلامية بغية قص جناحها.

وشدد الوزير على ضرورة استهداف رأس الأخطبوط، لا أذرعه، وأعرب، مخاطبا الشباب الإيرانيين، عن "تقدير الشعب الإسرائيلي العالي للشعب الفارسي".

وتابع أن إسرائيل لا تسعى إلى حرب مع إيران، لكن طهران تصرف ملايين الدولارات على بناء امبراطوريتها في الشرق الأوسط وتدمير إسرائيل، مضيفا أن الدولة العبرية ستتصدى لهذه المحاولات بكل قدراتها العسكرية والتكنولوجية.

وجاءت هذه التصريحات على خلفية التصعيد غير المسبوق من حدة التوتر بين الدولة العبرية وإيران، على خلفية تطورات الأحداث في سوريا، حيث أسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية عن مقتل عدد من عناصر الحرس الثوري الإيراني في وقت سابق من العام الجاري.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأسبوع الماضي عن حصول تل ابيب على حزمة واسعة من الوثائق تثبت استمرار إيران في تطوير برنامجها النووي العسكري سرا، خلافا للاتفاقات المبرمة مع المجتمع الدولي.

وتتحدث تقارير إسرائيلية في الأيام الأخيرة عن حالة من الاستنفار الأمني في المناطق الإسرائيلية الحدودية مع سوريا، تحسبا لشن إيران ضربات انتقامية على الدولة العبرية.

في غضون ذلك، تمكن "حزب الله" وحركة "أمل" الشيعيان الأحد المنصرم من تحقيق فوز بأول انتخابات نيابية في لبنان بعد عقد من توقفها.


 المصدر: يديعوت أحرونوت

نادر عبد الرؤوف

تفعيل الخاصية

نستخدم خاصية "cookies" في موقعنا بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

كلمة لترامب بعد إلغاء القمة مع زعيم كوريا الشمالية