مصادر: بومبيو أبلغ نظراءه الأوروبيين بعزم ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران

أخبار العالم

مصادر: بومبيو أبلغ نظراءه الأوروبيين بعزم ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيرانالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ووزير الخارجية، مايكل بومبيو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7g8

ذكرت مصادر مطلعة أن وزير الخارجية الأمريكي، مايكل بومبيو، أبلغ نظراءه في بريطانيا وفرنسا وألمانيا بعزم رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

ونقل موقع "Axios" الأمريكي الإخباري عن المصادر أن بومبيو أجرى اليوم الثلاثاء اتصالات هاتفية مع وزراء الخارجية للدول المذكورة و"أعرب عن شكره للثلاثية الأوروبية على الجهود التي بذلتها من أجل إقناع ترامب بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي، لكنه أشار بوضوح إلى أن الرئيس يعتزم انتهاج سبيل آخر".

وأوضح بومبيو لنظرائه، حسب الموقع، أنه التقى شخصيا ترامب وبحث الاقتراحات الأوروبية الخاصة بالحفاظ على الاتفاق، لكن الرئيس الأمريكي لم يغير موقفه. 

واقترح بومبيو خلال الاتصالات مع الوزراء الـ3 انتظار إعلان ترامب لقراره، فيما لم يستبعد أن الأطراف الدولية ستكون بإمكانها العودة إلى طاولة المفاوضات لاحقا.

وجرت المحادثات الهاتفية هذه قبيل ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي، المرتقب في الساعة 18:00 بتوقيت غرينيش، قراره حول مستقبل دور الولايات المتحدة في الاتفاق النووي مع إيران، وسط توتر كبير ناجم عن توقعات بانسحاب الإدارة الأمريكية من الصفقة، التي أبرمت في نوفمبر 2015 بين إيران من جهة وكل من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى.

وكان ترامب قد قال في 12 يناير الماضي إنه يمدد تجميد العقوبات على إيران لـ4 أشهر في إطار الاتفاق النووي معها، فيما تعهد بأنها المرة الأخيرة التي يقوم فيها بذلك ما لم يتم تعديل الصفقة.

المصدر: Axios

رفعت سليمان