محكمة لاهاي تدين قياديا صربيا سابقا بجرائم ضد الإنسانية

أخبار العالم

محكمة لاهاي تدين قياديا صربيا سابقا بجرائم ضد الإنسانيةفويسلاف شيشيل زعيم الحزب الراديكالي الصربي، أحد قادة قوات الصرب أثناء الحرب في البوسنة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3lt

أصدرت محكمة في لاهاي حكم الإدانة بحق فويسلاف شيشيل زعيم الحزب الراديكالي الصربي، وأحد قادة قوات الصرب أثناء الحرب في البوسنة، والمتهم بجرائم ضد الإنسانية.

وأعادت آلية المحاكم الجنائية الدولية، التي حلت محل المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة والمحكمة الدولية الخاصة برواندا، النظر في تبرئة شيشيل، وأصدرت بحقه حكما بالسجن 10 سنوات، حيث دانته في 3 تهم متعلقة بالاضطهاد والتهجير القسري.

ولم تطالب المحكمة بسجن شيشيل، حيث اعتبرت أنه قد أمضى مدة عقوبته، عندما كان رهن الاعتقال في لاهاي على ذمة التحقيقات في وقت سابق.

ولم يحضر شيشيل جلسة المحكمة، علما بأنه رفض العودة إلى لاهاي. وأعلن من بلغراد أنه يعتبر الحكم غير قانوني، وينوي الطعن فيه.

وجدير بالذكر أن فويسلاف شيشيل كان أحد أبرز المتهمين الذين مثلوا أمام المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة، ووجهت إليه تهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مرتكبة على أراضي كرواتيا وصربيا والبوسنة في 1991 – 1993 ضد السكان غير الصرب أثناء الحروب التي رافقت تفكك يوغسلافيا.

وسلم شيشيل نفسه للمحكمة الدولية في عام 2003، وقبع بالسجن حوالي 12 سنة قبل الإفراج عنه بسبب حالته الصحية في عام 2014. وفي مارس 2016 قررت المحكمة تبرئة شيشيل من كل التهم الموجهة إليه. واستأنفت النظر في القضية في ديسمبر الماضي، مشيرة إلى أخطاء في التحقيق.

المصدر: وكالات

أنطون زوييف