مؤتمر "الحوار الروسي الإيراني" في طهران يبحث أبرز القضايا الإقليمية والتنسيق بين الدولتين

أخبار العالم

مؤتمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k37q

عقد منتدى "فالداي" الدولي للحوار، اليوم الاثنين، ثاني مؤتمر لـ"الحوار الروسي الإيراني" في طهران، وهو أول مؤتمر منظم من قبل المنتدى خارج الأراضي الروسية.

وبحث أكثر من 50 مشاركا في المؤتمر، الذي جرى تنظيمه بالتعاون مع معهد الدراسات السياسية والدولية في طهران، قضايا دولية وإقليمية ذات أهمية بالغة بالنسبة لكل من روسيا وإيران، وخاصة المواضيع المتعلقة بسياسة واشنطن وتأثيرها على تطور الأوضاع في العالم كله، من بينها تنفيذ "الصفقة النووية" بين طهران والمجتمع الدولي، والأحداث في سوريا وسائر بلدان الشرق الأوسط، إضافة إلى العلاقات الثنائية الروسية الإيرانية.

وأشار المسؤول في صندوق تطوير ودعم منتدى "فالداي"، فيودور لوكيانوف، إلى أن اختيار طهران مكانا لعقد المؤتمر لم يكن صدفة، موضحا أن بإمكان إيران كإحدى أكبر دول أوراسيا أن تصبح دعامة من دعائم هذه المنظومة الإقليمية الناشئة. وذكر لوكيانوف أن إيران تعد أكبر دولة شريكة لروسيا في تسوية النزاع السوري، ويعود لها الفضل الكبير في تحقيق المبادرات الروسية الهادفة إلى حل الأزمة في هذا البلد.

ولفت المسؤول الروسي بهذا الصدد إلى عدم وجود تطابق تام بين مصالح روسيا وإيران في المنطقة، مشيرا إلى أن تقريب سياسات البلدين وبلورة حلول مرنة كانا من بين أهداف المناقشات.

وعشية افتتاح أعمال "الحوار الروسي الإيراني"، التقى خبراء "فالداي" كلا من وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ومستشار مرشد الثورة الإيرانية، علي أكبر ولايتي.

وقال مدير صندوق تطوير ودعم منتدى "فالداي"، أندريه بيستريتسكي، إن اللقاء ركز على التعاون بين موسكو وإيران حول سوريا، وأن الجانبين أعربا عن أملهما في أن تواصل روسيا وإيران تعاونهما في هذا المجال من أجل "تنفيذ قرارات جوهرية" تخص تسوية النزاع السوري.

يذكر أن الجولة الأولى من "الحوار الروسي الإيراني" عقدت في موسكو في أبريل 2017، أثناء زيارة قام بها ستة من العلماء الإيرانيون إلى العاصمة الروسية. واتفق الطرفان آنذاك على عقد جولة تالية من هذا المشروع في طهران في العام 2018.

إنشاء لجنة برلمانية مشتركة بين روسيا وإيران

وبالتزامن مع فعاليات "الحوار الروسي الإيراني"، استضافت طهران رئيس مجلس النواب (الدوما) الروسي، فياتشيسلاف فولودين، الذي وصل إلى إيران في زيارة رسمية.

وأثناء لقاء جمعه مع رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، وقع الطرفان اتفاقية تقضي بإنشاء لجنة برلمانية مشتركة للتعاون رفيع المستوى بين البلدين.

ومن وظائف اللجنة التي ترأسها فولودين ولاريجاني، إحداث إمكانيات إضافية لتبادل الخبرات التشريعية بين البلدين، وتنسيق نشاطات البرلمانين في منظمات ومؤتمرات دولية، وعقد مشاورات برلمانية منتظمة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: وكالات

نادر همامي، قدري يوسف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. تعرف على طائرة إيل - 20 التي أسقطت في سوريا بالخطأ